فوائد الكينوا في حرق الدهون

فوائد الكينوا في حرق الدهون و خسارة الوزن بشكل عام كثيرة. يمدّ الكينوا الجسم بالبروتين الكامل، مما يجعله بديلاً صحياً مثالياً للبروتين الحيواني في الوجبات الغذائية و بديلاً رائعاً للأرز و المعكرونة، حيث يحتوي الكينوا على كل الأحماض الأمينية الأساسية، بما فيها  عنصر الليسين، و التي تعتبر مهمة لنمو و إصلاح أنسجة الجسم.

و يشير الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان، الى أن حبوب الكينوا تحتوي على فوائد صحية مذهلة من البروتين و الألياف بنسبة تصل إلى ضعف تلك الموجودة في الحبوب الأخرى، ما يضاعف قيمتها الغذائية و أهمية إدراجها إلى النظام الغذائي. و بالتالي تمثل الكينوا وجبة كاملة من البروتين بل تعتبر أفضل من اللحوم نظراً لعدم احتوائها على أية دهون مشبعة، كما أنها تتميز بسهولة هضمها وبالتالي الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

و يضيف عبد العزيز الى أن الكينوا و نظراً لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية، يساعد في الشعور بالشبع لمدة طويلة و امتلاء المعدة لفترة طويلة من الوقت على عكس بعض الحبوب الأخرى مثل الأرز و القمح، و بالحفاظ على سلامة و صحة الجهاز الهضمي، و كذلك الوقاية من الإصابة بالإمساك. كما تفيد حبوب الكينوا في إنقاص الوزن لكونها فقيرة بالسعرات الحرارية و الدهون، كذلك تتميز بغناها بكمية كبيرة من المعادن.

طرق تناول الكينوا

بإمكانك خلط الكينوا مع الخضراوات للحصول على مذاقها اللذيذ، أو إدخالها مع التبولة باستبدال البرغل بالكينوا المسلوقة، أو إضافة الكينوا النيئة الى مختلف أنواع الحساء و الشوربات الساخنة التي تعدينها. كذلك يمكنك تحضير سلطة الكينوا بإضافة الكينوا المسلوق مع الطماطم، و الخس و الجبنة البيضاء.