اضرار رجيم الصوم المتقطع

بعتبر رجيم الصيام المتقطع هو مصطلح لنمط الأكل في شكل دورات ما بين فترات صيام وفترات تناول الطعام، لا يعتمد على اتباع نظام غذائي معين، إنما يتعلق بأوقات تناولها.

أراء تؤيد رجيم الصوم المتقطع

نشر مارتن بيرخان" أخصائي وكاتب ومدرب لياقة"، مقالات تشرح منهج الصيام المتقطع وفوائده، كي يغير الفكرة المسبقة لدى البعض عن كيفية تنظيم الأكل لزيادة الكتلة العضلية وخسارة الدهون في وقت واحد.

كذلك أيد مايكل موسلي، مؤلف كتاب" حمية سريعة لفقدان لوزن والحفاظ على الصحة والعيش حياة أطول مع سر بسيط من الصوم المتقطع"، رجيم الصوم المتقطع، ووضح الفكرة قائلا" الصوم هنا لا يعني الامتناع التام عن الطعام، حيث يتم استهلاك 600 سعرة حرارية أيام الصيام من قبل الرجال، أما السيدات فعليهن استهلاك 500 سعرة حرارية في أيام الصيام، بالإضافة إلى ذلك يتم تناول كميات كبيرة من الشاي" بدون سكر ، حليب"، الاكثار من الماء في هذه الأيام".

الصوم المتقطع

يعتمد رجيم الصوم المتقطع على أوقات تناول الوجبات، تقليل الكربوهيدرات في الأطعمة التي يتم تناولها خلال اتباع هذا الرجيم، بما في ذلك" زيت جوز الهند، زيت الزيتون، البيض، الأفوكادو، الزبدة، المكسرات"، من ناحية آخرى يفضل التركيز على الفواكه والخضروات.

رجيم الصوم المتقطع

جمعنا لك عزيزتي فوائد واضرار الصوم المتقطع في آن واحد، كي يتم اتباعه على أسس سليمة تناسب صحتك وتحت إشراف طبيب التغذية

فوائد الصوم المتقطع

- يساعد على بناء العضلات وفقدان الدهون في آن واحد.

- يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية.

- يحافظ على الإحساس بالشبع لفترات طويلة

- يعزز من إفراز الهرمونات المضادة للشيخوخة.

- يسيطر على مستويات هرمون جريلين

- يحسن مهارات الذاكرة ووظائف المخ

- يخفف الإصابة بالإلتهابات المزمنة.

- يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

اضرار رجيم الصوم المتقطع

رغم الفوائد السابقة لرجيم الصوم المتقطع، إلا أنه يسبب ما يلي:

- بطء حرق السعرات الحرارية عند بدء الصيام.

- خسارة الوزن عند بدء الصيام، تكون نتيجة فقدان السوائل وليس الدهون.

- يبطء عملية الأيض

- الصوم المتقطع فد يتسبب في" الدوخة، الصداع، الاسهال، انخفاض نسبة السكر في الدم".

- الصوم لفترات طويلة قد يسبب" فقر الدم، انهيار عضلات الجسم، ضعف جهاز المناعة، عدم انتظام ضربات القلب، نقص في بعض الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، فقدان السوائل وجفاف الجسم، مشاكل صحية في وظائف الكبد والكلى".

- التوقف عن اتباع رجيم الصوم المتقطع، يؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى بصورة أسوء، لأن الجسم سيستعد جميع الدهون مرة أخرى ويفقد العضلات المهمة له، إلا في حالة الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.