تورم القدمين ينذر بهذه الأمراض.. احذروها

صحة القدمين دليل على صحة الجسم

صحة القدمين دليل على صحة الجسم

تورم القدمين ينذر بأمراض الكلى

تورم القدمين ينذر بأمراض الكلى

تدليك القدمين يخفف من التورم نتيجة الإجهاد

تدليك القدمين يخفف من التورم نتيجة الإجهاد

حدوث ورم في القدمين إن لم يكن بسبب إجهاد الأقدام أو الجلوس لفترات طويلة أو الكدمات الخفيفة و لدغات الحشرات فإنه يمكن أن يكون من أعراض بعض الأمراض الصحية الأخرى، خاصة إذا استمر التورم أو تكرر حدوثه لأيام متتالية، و تلك الأمراض هي:

أمراض تسبب تورم القدمين:

- قصور وريدى:

يتسبب القصور الوريدي أو الدوالي  صعوبة إرسال الدم من الساقين إلى القلب، وهذا الأمر من أهم أسباب تورم القدمين، و هذه الحالة يصاحبها  بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والوخز، وتشنج الساقين والألم عند الوقوف، وتقرحات في القدمين أو الساقين.

 - ورم دموى:

بعد التعرض للإصابات يتراكم الدم في الأنسجة خارج الأوعية الدموية التالفة في أغلب الأحيان، ولا يحتاج هذا الأمر إلى علاج فالجسم يعالج هذا الأمر في غضون بضعة أسابيع.

- التهاب الكلى:

يمكن أن يتطور هذا المرض فتتوقف الكلى عن تصفية الدم، وهو ما يحدث في أغلب الأحيان بعد الإصابة بفيروس، وهذا الالتهاب من أهم أسباب تورم أسفل الساقين.

- التهاب العظم :

يتسبب هذا المرض فى تورم الساقين واحمرار الجلد والحمى والصداع والألم، وهو عادة ما يصيب الأطفال، ويمكن أن يتسبب فى حدوث مضاعفات خطيرة إذا تركت دون علاج.

- تضخم الأوعية الليمفاوية :

و هو تجمع السوائل أسفل الجلد  و حدوث مشاكل في الأوعية الليمفاوية،  يقصد بالليمفاوية السوائل الغنية بالبروتين و التي توجد في الأوعية و الشعيرات الدموية  و التي تسبب تورم في القدمين.