هل الحمضيات تخفف الوزن ؟

تحتوي الحمضيات على سعرات حرارية قليلة لذا هي مفيدة للانظمة الغذائية

تحتوي الحمضيات على سعرات حرارية قليلة لذا هي مفيدة للانظمة الغذائية

الحمضيات رائعة للمحافظة على الصحة

الحمضيات رائعة للمحافظة على الصحة

الحمضيات تساعد في الحد من الامراض المزمنة الناتجة عن السمنة

الحمضيات تساعد في الحد من الامراض المزمنة الناتجة عن السمنة

يكاد لا يخلو اي برنامج غذائي خاص بالرجيم من وجود فواكه الحمضيات من برتقال و جريب فروت و ليمون و كيوي و غيرها الكثير ، حتى اعتقد الكثيرون انها السبب الرئيسي لتخفيف الوزن .

لكن دراسة برازيلية حديثة كشفت غير ذلك تماما .. فما هو دور الحمضيات في تخفيف الوزن ؟

لهذا السبب تناولي برتقالة كل يوم

الحمضيات لا تخفف الوزن

اوضحت دراسة برازيلية حديثة ان الحمضيات تحد من الاصابة من الامراض المزمنة المرتبطة بالسمنة ابرزها امراض القلب و السكري و الكبد و لكنها لا تخفف الوزن .

و عرض الباحثون في جامعة استادوال باوليستا البرازيلية نتائج دراستهم هذه امام مؤتمر الجمعية الكيميائية الاميركية بمدينة فيلادلفيا ، و قال الباحثون فيها ان الحمضيات تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في الحفاظ على الصحة .

اليك فوائد شرب البرتقال و الشمندر

البرتقال و الليمون لا يساعدان في تخفيف الوزن

لاثبات ذلك اجرى القائمون على الدراسة تجاربهم على مجموعة من الفئران و التي بلغ عددها خمسون فأراً ، وذلك باعطائهم مركبات الفلافانون Flavanone الموجودة في البرتقال و الليمون و الفواكه الحمضية لمدة شهر ، و قاموا بذات الوقت بتغذيتهم باطعمة ذات نظام غذائي عالي بالدهون.

وقد وجد الباحثون في نهاية البحث ان الحمضيات ساعدت الفئران في الحد من الاصابة من الامراض المزمنة المرتبطة بالسمنة ، و لم تساعدهم على تخفيف الوزن ، لكن الفيتامينات و مضادات الاكسدة الموجودة فيها قللت من الاثار الناجمة عن السمنة ، كان اهمها تلف الكبد . كما خفضت الحمضيات نسبة الدهون و السكر في الدم ، بالمقارنة مع مجموعة اخرى لم تتناول الفواكه الحمضية.

الحمضيات مفيدة لمن يتناول وجبات غنية بالدهون

اكد فريق البحث ان تناول الحمضيات مفيد ايضا للاشخاص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة ، و لكنهم يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالدهون ، كونهم معرضين للاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية و السكر و البدانة في منطقة البطن بالذات .

العصائر : ماذا نختار و ماذا نتجنب ؟