امور غير متوقعة تسبب الجوع و قد تفسد الرجيم

نشعر احيانا اننا غير مسيطرين على الشهيه لدينا و نصبح راغبين في تناول كميات زائده من الطعام، و ان احساس الجوع مرتفع لدينا مما قد يفشل نظامنا الغذائي المتبع او حتى الرجيم، و يعود ذلك لعدة اسباب غير متوقعه و هي:

هرمون الجوع وراء زيادة الوزن بعد الحمية

امور تسبب الجوع:

- الغضب: يعد من الاسباب التي تؤدي الى الجوع، لانه يؤدي لارتفاع مستوى الادرينالين فينتج عنه ارتفاع بمستوى السكر في الدم مما يحدث الشعور بالجوع.

- الاجهاد: التعرض للاجهاد ينتج عنه اطلاق هرمونات معينة في الجسم، تؤدي الى ارتفاع في مستوى السكر بالدم و الشعور بالجوع، وتناول المزيد من الطعام.

ماذا تعرفين عن متلازمة الجوع الليلي؟

- العطش: لان العقل يقرا الشعور بالعطش على انه جوع لذلك دائما ما ينصح بشرب الماء الكافي لسد الشهية الزائدة.

- الاكتئاب: ينتج عنه عدم توازن هرموني في الجسم، و فى هذه الحالة يحدث تشوش بالعقل، مما يجعل الجسم يحتاج الى مزيد من الطعام.

- الملل: عند الشعور بالملل قد يكون الشخص اكثر ميلا للطعام لتحقيق الشعور بالرضا.

- تخيلات الطعام: يمكن ان تشمل ايضا اسباب الشعور بالجوع، و تساعد على زيادة مستويات الدوبامين فى الدماغ، مما يؤدي الى زيادة مستوى السكر في الدم و ينتج عنه الجوع.

خطوات للسيطرة على الجوع.

- الادوية: يمكن لانواع معينه من الادوية ان تتسبب في شعورك بالجوع و الحموضة ة تسبب خلل الهرمونات، ما ينتج عنها الشعور و الرغبه  في الطعام.

وفي حال الرغبة في السيطرة على الشهية وسد الجوع من المهم التركيز على الاسباب الرئيسية لها وعلاجها او تجنبها و من ثم التركيز على اسكات الجوع بالاطعمه المشبعه قليله السعرات الحرارية و الصحية لارضاء الجسم و عدم افساد الرجيم او النظام الغذائي.