5 تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

التمرين الرابع

التمرين الرابع

التمرين الخامس

التمرين الخامس

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الثالث

التمرين الثالث

التمرين الاول

التمرين الاول

لحظة الولادة هي اللحظة الاكثر سعادة في حياة اي امرأة، كذلك قد تكون الاكثر صعوبة و ألما لبعض النساء. 

و بعكس اعتقاد الكثيرات بان الحركة في الشهر الاخير يعود بالضرر على الطفل، ينصح الاطباء بالاستعداد منذ الشهر التاسع من الحمل لعملية الولادة لتكون سهلة و دون مشاكل كثيرة و اللجوء الى التمارين الرياضية التي لها دور كبير في تسهيل و تسريع الولادة الطبيعية من خلال تحسين الدورة الدموية و المساعدة على مرونة عضلات الحوض و الساقين و توسيع الرحم. 

لذا سنتعرف معا في موضوعنا اليوم على بعض التمارين و الحركات التي تساعدك في الحصول على ولادة طبيعية اسهل و اعداد جسمك لما سيحدث. 

فاذا كنت لا تعانين عزيزتي الحامل من اي مشاكل صحية، استشيري طبيبك و لا تترددي في ممارسة بعض التمارين البسيطة المخصصة للحوامل لتسهيل مخاضك و تسريع ولادتك. و ابدئي كل تمرين ببطء و تمرني وفق ايقاعك الخاص.

التمرين الاول 
اجلسي في وضعية التربيع على الارض مع فرد الكعبين. ضعي يديك اعلى البطن و اسفله، خذي شهيقا عميقا ثم زفيرا، و ابقي على هذه الوضعية لفترة طويلة طالما تشعرين بالراحة.

سيفيدك هذا التمرين عند الانقباضات الاخيرة قبل عملية الولادة و ظهور رأس طفلك. 

التمرين الثاني
باعدي قدميك اكثر قليلا من عرض الوركين، و وجهي اصابع قدميك الى الخارج، اخفضي مؤخرتك باتجاه الارض كما لو كنت جالسة على كرسي. حافظي على استقامة ظهرك او تقوسه قليلا اثناء التمرين. حافظي على توازنك، و تذكري ان معظم وزنك يجب ان يكون باتجاه كعب قدمك. 

خذي شهيقا عميقا ثم زفيرا من 4 الى 5 مرات، و اضغطي على ساقيك للعودة الى وضعية الوقوف.

يساعدك هذا التمرين للاستعداد للولادة الطبيعية لأنه يقوي فخذيك، قدميك و مؤخرتك اي كل القسم السفلي من جسمك و يوسّع حوضك.

التمرين الثالث
ضعي ظهرك على الحائط و انخفضي كأنك تجلسين على كرسي اكثر ثم اجلسي على الارض مع ثني الساقين الى الداخل ليلمس باطن قدمك الآخر و ضعي عدة مناشف مطوية لتجلسي عليها اذا كنت ترتاحين اكثر. ابقي على هذه الوضعية لـ90 ثانية طالما تشعرين بالراحة. 

يساعدك هذا التمرين على تليين العضلات و ارخاء مفاصل وركيك استعدادا للمخاض، لذلك ينصح بتكراره في الاسابيع الاخيرة قبل عملية الولادة. 

التمرين الرابع
تعتبر الكرة المطاطية الخاصة بالتمارين من افضل الطرق لتسهيل عملية المخاض، فاجعليها مكان جلوسك المفضل خاصة في المرحلة الاخيرة من الحمل للقيام بعملية التنفس و التقليل من ضيق النفس الذي قد تواجهه السيدة خلال الولادة.

يمكنك ايضا استخدام الكرة لتحريك الحوض و امالته او الدوران على الكرة لتلين الحوض تمهيدا للولادة و تخفيف اوجاع الظهر. 

التمرين الخامس
استعيني ايضا في هذا التمرين بالكرة المطاطية. ضعي يديك عليها ثم ابتعدي و اتخذي وضعية القفرصاء و احني ظهرك الى الامام حتى تشكلي خطا مستقيما بالتوازي مع الطابة. 

يعد هذا التمرين من اهم التمارين للتحضير لعملية الولادة، حيث يساعد على تقوية عضلات بطنك و تليين المفاصل و تحضير الجسم للولادة. لا تنسي ان تركزي ايضا على تمارين التنفس اثناء قيامك بهذا التمرين.