حيل فعالة لمقاومة اغراء الاطعمة غير الصحية

لحوم الدواجن افضل من الحمراء لجهة المحافظة على الوزن و الرشاقة

لحوم الدواجن افضل من الحمراء لجهة المحافظة على الوزن و الرشاقة

الرغبة بتناول الاطعمة المالحة ناجم عن نقص احد الاملاح المعدنية

الرغبة بتناول الاطعمة المالحة ناجم عن نقص احد الاملاح المعدنية

اشتهاء تناول اللحوم الحمراء قد ينتج عن نقص الحديد في الجسم

اشتهاء تناول اللحوم الحمراء قد ينتج عن نقص الحديد في الجسم

اشتهاء الحلويات

اشتهاء الحلويات

كثيرا ما نمر بفترات و مراحل يومية و زمنية، نشعر فيها بالتوق لتناول اطعمة معينة دون سواها، بغض النظر عما اذا كانت هذه الاطعمة صحية او لا، او تناسبنا.

و ياتي هذا التوق في اوقات معينة غير مرغوبة، كمنتصف الليل او عند المرور بظرف نفسي معين، لنسارع لتناول الشوكولاته او الايس كريم او الموالح و بالتالي نجني على انفسنا بزيادة الوزن و الدهون. 

و هذه الرغبة الشديدة في تناول الطعام يمكن ان تكون مؤشرا على نقص احد المعادن في الجسم او في السعرات الحرارية المستهلكة يوميا، و بالتالي لا بد من سد هذا النقص بشكل صحي.

اليك بعض الحيل الفعالة التي تساعد في مقاومة اغراء الاطعمة غير الصحية.

-اغراء الحلويات:
تكمن الرغبة الشديدة في تناول الحلويات الى حاجة الجسم لزيادة هرمون السيروتونين، المسؤولة عن الشعور بالسعادة و تحسين المزاج العام. 
 
كما يمكن ان تكون هذه الرغبة ناجمة عن حاجة الجسم لرفع مستوى الطاقة لديه عند الشعور بالتعب و الارهاق او لقلة حصوله على الطعام، و احيانا ترتبط هذه الرغبة باضطراب الهرمونات قبل و خلال الدورة الشهرية. 

يمكنك التخلص من هذه الرغبة الشديدة بتناول الحلويات، باستبدالها بالطعم الحلو في الفواكه كالموز او التفاح او بتناول عصير صحي خالي من السكر، كما يمكنك تناول الزبادي خالي الدسم مع مسحوق الكاكاو.
   
-رغبة شديدة لتناول الموالح:

كما تشتهين الطعم الحلو، فانك قد تشتهين ايضا الطعم المالح الذي لا يقل خطرا عن الحلو من نتائج غير مرضية كاحتباس السوائل في الجسم و زيادة الوزن.

و ترتبط الرغبة الشديدة بتناول الاطعمة المالحة بنقص في احد الاملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم كالكالسيوم. و بالتالي تلجاين لتناول الملح لرفع مستوى الكالسيوم في الدم بشكل مؤقت يخدع الجسم لاعتقاده انه حصل على كفايته من هذا العنصر الغذائي الضروري.

الحل لهذه المشكلة يكون عبر تناول مكملات الكالسيوم او الحصول عليه من مصادره الطبيعية كالحليب و البيض، كما يمكنك اللجوء للمشروبات الغنية بالالكتورليت كشراب جوز الهند لترطيب الجسم و منع نوبات الجوع خصوصا خلال الليل. 

-اشتهاء تناول اللحوم:
هل تشعرين بانك لا تستطعين مقاومة قطعة ستيك او برجر شهية؟ هذا يعني ان لديك نقص في الحديد و بالتالي تلجاين للحوم و هي مصدر مهم لهذا العنصر الغذائي المهم.

لتجنب الافراط في تناول اللحوم خاصة الحمراء منها، من الافضل لك الحصول على الحديد من مصادر اخرى غير حيوانية كالبقوليات و الحبوب، كما ان البيض و لحوم الدواجن تعد مصادر حيوانية اكثر امانا و افضل من اللحوم الحمراء للحصول على عنصر الحديد، من دون الافراط في الحصول على سعرات حرارية عالية و دهون مشبعة تؤدي لزيادة الوزن.