نصائح لتفعيل عمل الايض البطيء

تقسيم الطعام لعدة دفعات يعزز من عمل الايض

تقسيم الطعام لعدة دفعات يعزز من عمل الايض

اضافة زيت جوز الهند للطعام يحسن من عمل الايض

اضافة زيت جوز الهند للطعام يحسن من عمل الايض

اضافة البروتين للطعام يساعد على حرق الدهون و تسريع عمل الايض

اضافة البروتين للطعام يساعد على حرق الدهون و تسريع عمل الايض

صعود السلالم من الرياضات المساعدة على تحسين عمل الايض

صعود السلالم من الرياضات المساعدة على تحسين عمل الايض

بطء عمل الايض او عملية الاستقلاب، مشكلة تعاني منها معظم النساء وتجعلهن غير قادرات على خسارة الوزن او المحافظة على الوزن المثالي الذي تعبن كثيرا للوصول اليه.

و ها هي اجازة العيد انتهت و من المؤكد انك اكتسبت بعض الوزن خلال رمضان و العيد، و ترغبين بشدة بانقاص هذا الوزن لكنك تواجهين مشكلة بطء عمل الايض؟ لا تقلقي، فببعض الخطوات و النصائح يمكنك تفعيل عمل الايض البطيء و النجاح في خسارة الوزن.

- فحص الايض: 

بادري لفحص مستوى الايض لديك من خلال العمر و الوزن و الطول و النشاط البدني اليومي، ستساعدك هذه البيانات في تحديد السعرات الحرارية التي يجب عليك استهلاكها يوميا و بالتالي تحديد نوع الرجيم او النظام الغذائي الذي يجب ان تتبعيه لخسارة الوزن.

- انقاص السعرات الحرارية من طعام:

ان قيامك بانقاص بعض السعرات الحرارية من طعامك اليومي (100 سعرة حرارية مثلا) يمكن ان يجعل جسمك في انقاص الوزن الذي تريدين التخلص منه، كون الجسم يتحول لوضعية التخزين خلال الرجيم و بالتالي سوف يقوم بحرق السعرات المكتنزة بدل المستهلكة يوميا.

- شرب الماء:

يتفق الجميع على دور الماء الهام في انقاص الوزن، و هو كذلك يساعد في تفعيل عمل الايض من خلال تنظيف الجسم من السموم و الدهون المتراكمة في انحاء متفرقة من جسمك. و اعلمي ان شرب 8 اكواب من الماء يوميا يساعد في حرق 100 سعر حراري.

- تناول الطعام كل ثلاث ساعات:

تناول الطعام على دفعات و كل ثلاث ساعات، يساعد كثيرا في تفعيل عمل الايض، لذا قومي بتقسيم وجباتك الى ثلاث رئيسية مع وجبتين خفيفتين خلال النهار التي تعتبر ضرورية جدا لعدم الشعور بالجوع

- تناول البروتين:

افضل انواع الطعام التي تساعد على حرق الدهون و كذلك تسريع عمل الايض، هي البروتينات كونها افضل من الكربوهيدرات في حرق الطعام، لذا قومي باضافة نوعين الى ثلاث من البروتين الى وجباتك اليومية، و اختاري منها البروتين المتحوي على احماض اوميغا 3 الموجودة في الاسماك، كونها تزيد من الانزيمات التي تساعد على حرق الدهون في الجسم.

- إضافة زيت جوز الهند للطعام:  

كونه يساعد على تسريع الايض. كما يمكنك تناول بعض انواع الاسماك الدهنية و بذور السمسم و الكتان و دوار الشمس و الشاي و القهوة التي تسرع من عمل الايض كذلك.

- اضافة الزنك لطعامك:

يساعد الزنك على تقليل الشعور بالجوع و لاذلك لاحتوائه على مادة اللبتين، و هو الهرمون الذي يخبر الجسم عن التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع. 

- ممارسة الرياضة:

تبقى الرياضة من افضل الوسائل الناجعة لخسارة الوزن و كذلك لتفعيل عمل الايض، كون ممارسة التمارين الرياضية يجعل العضلات تطلب المزيد من السعرات الحرارية لحرقها، و بالتالي تصبح عملية الحرق اسرع. يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية لفترات قصيرة، كالمشي السريع او صعود السلالم التي تحفز عمل الايض.