رجيم 5:2: رجيم يومين و راحة خمسة ايام.. 

يعتمد الرجيم على تناول كل ما تريدينه خلال خمسة ايام في الاسبوع من دون قيود مقابل الصيام لمدة يومين

يعتمد الرجيم على تناول كل ما تريدينه خلال خمسة ايام في الاسبوع من دون قيود مقابل الصيام لمدة يومين

من عيوب الرجيم عدم تحديده لعدد الوجبات و حجم الحصص في كل وجبة

من عيوب الرجيم عدم تحديده لعدد الوجبات و حجم الحصص في كل وجبة

لاقى الرجيم انتشارا كبيرا و حظي بشعبية كبيرة بين النجمات

لاقى الرجيم انتشارا كبيرا و حظي بشعبية كبيرة بين النجمات

في ايام الصيام في الرجيم يحق لك الحصول على 500 سعرة حرارية فقط

في ايام الصيام في الرجيم يحق لك الحصول على 500 سعرة حرارية فقط

مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها، تبحث كل سيدة عن النظام الغذائي الذي يساعدها على تحقيق غايتها، و الوصول الى الوزن الذي يرضيها. 

في هذا المقال نستعرض معك عزيزتي واحد من اكثر الانظمة التي تعرف شهرة في الفترة الاخيرة و هو ريجيم الصوم المتقطع او ريجيم 5:2 الذي يرى خبراء التغذية انه لا يساعد فقط على خسارة الوزن بل يحقق ايضا فوائد صحية كبيرة اذ يمكن ان يعمل على مكافحة اثار الشيخوخة، و الحماية من مرض الزهايمر، و العمل على الوقاية من بعض الامراض مثل امراض القلب و الضغط.

على ماذا يعتمد الرجيم 

-يعتمد الرجيم على تناول كل ما يريده المرء خمسة ايام في الاسبوع دون قيود مقابل الصيام لمدة يومين.

-طيلة الخمسة الايام، يتناول المرء كل ما يحب دون حساب السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات و دون التخلي عن بعض الاطعمة مثل الارز و الخبز و الحلوى. 

-اما في اليومين الباقيين، فيجب الاكتفاء بتناول 500 سعرة حرارية فقط للنساء، مع الاشارة ان هذين اليومين يمكن اختيارهما حسب الرغبة بشرط الا يكونا متتابعين (مثال عن خياراتك الغذائية خلال هذين اليومين: كوب من الحليب مع قطعة واحدة من التوست و ملعقة صغيرة من اللبنة على الفطور، و من ثم صحن كبير من السلطة على الغداء، و من ثم حبة من الفاكهة، و اخيرا صحن من السلطة). 

طريقة تنفيذ 5:2

طور الطبيب البريطاني مايكل موسلي هذه الحمية و عرضها في كتاب "ريجيم سريع" الذي حقق مبيعات مذهلة جعلته ضمن اكثر الكتب مبيعا في المملكة المتحدة. و تعتمد الحمية على تفادي المشاكل الموجودة في الانظمة الغذائية الاخرى و التي تأتي مع الكثيرين بنتائج عكسية، اذ ان الالتزام الصارم بالوجبات يجعل بعض الناس يتركون الامر برمته بعد فترة من الوقت.

يحتاج الجسم عادة ما لا يقل عن 8 الى 12 ساعة لاستخدام ما يصل الجليكوجين المخزن و تناول 3-6 وجبات في اليوم، اعتمادا على النظام الغذائي، و بالتالي فان مستويات الجليكوجين و الدهون تبقى دائما مما يؤدي الى زيادة الوزن.

و حتى يكون الصوم المتقطع فعال، يجب ان تكون مدة الصيام لا تقل عن 8 ساعات. على سبيل المثال عند الانتهاء من العشاء الخاص بك في الساعة 7 مساء، تكون الوجبة المقبلة حوالي الساعة 11 صباحا صباح اليوم التالي اي صيام 17 ساعة بين وجبتين و هذا ما يعطي في الواقع ما يكفي من الوقت لمستويات الجليكوجين، و الحصول على الدهون كوقود.

 و خلال باقي اليوم يجب ان لا تدخل اي سعرات حرارية في الجسم. اذ كل ما تستطيعين شربه هو الماء فقط.

سلبيات الرجيم 

اذا اخترت اتباع ريجيم 5:2 يفضل الاستعانة باخصائي تغذية قبل كل شيء، و ذلك لمساعدتك خلال مراحل الرجيم و تقديم النصائح حول كمية الطعام و كيفية توزيعه. فرجيم 5:2 لا يحدد عدد الوجبات، و لا حجم الحصص في كل وجبة، و لا يتدخل نهائيا في العادات الغذائية و تناول الطعام الخاص بمتبعي هذا الرجيم.

اي شخص يريد اتباع هذا الرجيم، يجب ان يحرص على ان يتضمن النظام الغذائي جميع العناصر من الكربوهيدرات، البروتينات و الدهون و الفيتامينات و المعادن. كذلك الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، حيث تساعد تلك الوجبات على تحفيز عمل الايض، و حرق المزيد من السعرات الحرارية.

و لكن تناول كل ما ترغبين به في الايام التي لا تتضمن قيودا، لا يعني ان بامكانك تناول كميات غير محدودة من الطعام. صحيح ان ليس عليك ان تكوني صارمة حيال استهلاكك للسعرات الحرارية، ولكن ما زلت بحاجة لاتخاذ خيارات صحية و ممارسة النشاط البدني لمساعدة الجسم على حرق المزيد من الدهون و الحفاظ على الصحة و اللياقة البدنية، و تناول الماء بما يعادل 2 لتر يوميا. 

ومن الاثار السلبية الاخرى التي يمكن ان يسبب بها هذا الرجيم، صعوبات في النوم و النعاس اثناء النهار و سوء التنفس و الجفاف.