اغذية تشعرك بالشبع لفترة اطول خلال رمضان..

خلال شهر رمضان تقع العديد من النساء ضحية الشهية الملحة و التي يمكن ان تؤدي الى تناول وجبات عالية السعرات الحرارية و الدهون التي لا تخلو منها اي مائدة. 

ولكن ان كنت فعلا تريدين اشباع شهيتك و ابقاء وزنك تحت السيطرة في الوقت نفسه، اليك الاطعمة التي ننصحك بادراجها في افطارك وسحورك و التي لديها فعالية كبيرة في الشعور بالشبع لفترات اطول و ابقاء معدتك مشغولة لتسيطري على شهيتك و تتجنبي زيادة الوزن في هذا الشهر الفضيل. 

التفاح

يعتبر التفاح من المواد الغذائية الغنية بالالياف القابلة للذوبان و الكبتين التي تحافظ على معدتك ممتلئة لفترة اطول لمنع الافراط في تناول الطعام. و يحتوي التفاح على قدر بسيط من السعرات الحرارية، كما يمد الجسم بالطاقة و يساعد على تنظيم مستوى الجلوكوز في الجسم.

المكسرات

يتميز اللوز بانه مصدر غني بالدهون الصحية غير المشبعة الاحادية، و فيتامين E، و مضادات الاكسدة و المغنيسيوم الذي يساعد على زيادة الشعور بالشبع و انقاص الوزن، و تناول كميات اقل من الطعام. و من المكسرات الاخرى التي تعزز من كبح الشهية، يحتوي الصنوبر كذلك على كميات كبيرة من البروتين و حمض البينوليك، اللذان يساعدان على تحفيز بعض المستشعرات في المخ المسؤولة عن تأثير الشبع. 

الحساء او السلطة 

تحدثنا سابقا عن اهمية بدء الافطار بتناول الحساء ثم السلطة، و يعتبر خبراء التغذية ان الحساء يحتوي على كمية مرتفعة من الماء الدافئ الذي يساعد على الشعور بالامتلاء، و التحكم في الشهية. اما الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس، السلق، السبانخ، الكرنب، الملفوف، اللفت وغيرها فتحتوي على نسبة عالية من الالياف و الماء، و تحافظ على الشعور بالشبع و تقوم بايقاف اشارات الجوع الى الدماغ. 

الزنجبيل

يتميز الزنجبيل بقدرته في المساعدة في عملية الهضم، و تحفيز الايض و بالتالي حرق الدهون، و ايضا زيادة مستوى الطاقة و تقليل الشعور بالجوع. 

الشوفان 

يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات المعقدة التي تأخذ وقتا اطول للهضم، و التي تحافظ على الشعور بالشبع لفترة اطول. كما يجعل الشوفان ايضا نسبة السكر في الدم و مستويات الانسولين مستقرة، مما يساعد على منع تخزين الدهون.

الشاي الاخضر

يساعد الشاي الاخضر على الشعور بالامتلاء و الشبع و بالتالي تجنب تناول الطعام اكثر من الحاجة. و من بين اهم فوائد الشاي الاخضر في التخسيس انه يساعد على تسريع عملية الايض، و ذلك بفضل تأثيره المضاد للاكسدة و الذي يساعد الكبد على ان يؤدي وظيفته بفاعلية اكثر.