اجعلي التمارين الرياضية مفيدة في رمضان بهذه النصائح

الكارديو من التمارين التي يفضل القيام بها خلال شهر رمضان

الكارديو من التمارين التي يفضل القيام بها خلال شهر رمضان

رياضة اليوغا خلال شهر رمضان

رياضة اليوغا خلال شهر رمضان

البيلاتس في رمضان

البيلاتس في رمضان

ان شعرت بالشك في امكانية استمرارك بنظام التمارين الرياضية الخاصة بك في شهر رمضان، فلا تياسي و امضي بها! فعلى عكس ما يعتقده العديد منا، فان شهر رمضان هو في الواقع فرصة عظيمة لمواصلة برنامج اللياقة البدنية الخاص بك، و ممارسة التمارين الرياضية خلال رمضان ليس فقط امنا، بل ينطوي على العديد من الفوائد الصحية و وسائل تعزيز اللياقة البدنية.

نصائح لتفعيل ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان من "فيتنس فيرست".

الضغط على "الوقت" و "النوعية"

نود هنا ابراز اهمية اختيار النوع المناسب من التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها في مواعيد محددة خلال شهر رمضان، فتحقيق التوازن الصحيح ليس فقط في كمية الطاقة التي يستهلكها جسمك خلال تلك التمارين، انما ايضا في المساعدة على تحسين كفاءة و تعزيز اللياقة البدنية و زيادة حيوية الجسم.

تعد ممارسة التمارين الرياضية قبل الافطار بساعة او نصف ساعة، خيار ممتاز و وقت مثالي، ففي ذلك الوقت سوف ينشغل عقلك بالتمارين الرياضية محاولا الاستفادة منها بقدر المستطاع، و بالتالي انصرافه عن الشعور بالجوع و الشهية. كما ان تاكدك من تناول الطعام خلال وقت قصير سيزيد من دافعك لممارسة الرياضة بشغف و حيوية. 

او يمكنك ممارسة التمارين الرياضية قبل نصف ساعة من كسر صيامك بواسطة المياه و التمر فقط، من ثم الاستمرار لنصف ساعة اخرى لتتمكني بذلك من تكملة 60 دقيقة كاملة من التدريب المكثف.

يجب ان يكون النشاط البدني خلال شهر رمضان خفيف الى معتدل، و يجب الا يتطلب الامر بذل الكثير من الجهد الذي قد يؤدي لتعرض الجسم للارهاق الشديد. لذا فان ممارسة تمارين مثل اليوغا و البيلاتيس و الكارديو يمكنها ان تفي بالغرض و توفر العديد من الفوائد بخاصة للاشخاص الذين يراقبون نظامهم الغذائي.

اهمية التدريب خلال شهر رمضان

•    اثناء الصيام تكتسب العضلات الطاقة عن طريق حرق الجلوكوز المخزن في الكبد، لكن مع زيادة النشاط يصبح هذا السكر غير كاف لتلبية احتياجات جسمك الضرورية من الطاقة. ما يجعل الجسم يتخذ استراتيجية اخرى بديلة، و هي حرق الدهون! لذا فان رمضان فرصة عظيمة و سهلة و سريعة للتخلص من الدهون المخزنة.

•    تحسن ممارسة التمارين الرياضية وظائف الجهاز الهضمي و تساعد على تجنب عسر الهضم و التغلب على شعور الانزعاج في القنوات الهضمية.

•    تعمل ممارسة التمارين الرياضية على تنظيم عادات تناول وجبات الطعام، و ذلك وفقا لاوقات ممارسة تلك التمارين و محاولة السيطرة على اكتساب المزيد من الوزن الغير صحي بسبب الافراط في تناول الطعام اثناء الافطار.

•    يلزم لاداء التمارين الرياضية اتخاذ نظام غذائي اقل من المعتاد، و هو ما سيؤدي الى إنقاص الوزن بشكل صحي من خلال التغلب على الهدف الاساسي و هو "الانسجة الدهنية".

•    الامتناع عن الاكل و الشرب لمدة تصل الى 15 ساعة يوميا، يرافقه البقاء حتى وقت متاخر في الليل و تحول نمط الحياة اليومي الى روتين مضطرب، يمكن ان يتسبب بالتعب و الاجهاد. ممارسة التمارين الرياضية سوف تساعدك على تصحيح تلك الاوضاع و التغلب على اثارها السلبية.