نصائح فعالة لتجنب زيادة الوزن في رمضان

حافظي على نشاطك الرياضي في رمضان

حافظي على نشاطك الرياضي في رمضان

تجنبي الطعام الدسم و لا تأكلي حتى التخمة

تجنبي الطعام الدسم و لا تأكلي حتى التخمة

التغذية المتوازنة ضرورية خلال رمضان للمحافظة على وزنك ولياقتك

التغذية المتوازنة ضرورية خلال رمضان للمحافظة على وزنك ولياقتك

ابدأي افطارك بالتمر و الشوربة و السلطة

ابدأي افطارك بالتمر و الشوربة و السلطة

تبحث النساء و الفتيات عن الحميات و الانظمة الغذائية لاتباعها خلال شهر رمضان من اجل الحفاظ على رشاقتهن و خسارة الوزن الزائد و مقاومة موائد الاطعمة مع العائلة المليئة بالوجبات الشهية. 

لذا و من اجل المحافظة على صحتك خلال شهر رمضان مع الحفاظ على وزنك، اليك اهم النصائح لتجعلي افطارك و سحورك صحيا و متوازنا. 

الافطار الصحي


-البدء بتناول التمر (2-3 حبات تمر تعتبر كافية لتفطري عليها) الذي يحتوي على طاقة مركزة، و يعطي الجسم الكثير من النشاط، كما ان احتوائه على نسبة عالية من الالياف خاصة الغير قابلة للذوبان يجعل حبة التمر صحية للجهاز الهضمي عند الافطار. 
-بعدها تناولي طبق من الشوربة مثل  شوربة الخضار او العدس الذي يلين المعدة و يدفئها بعد نهار طويل من الصوم، و يعوض السوائل التي خسرها الجسم و يحضر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.  
-بعد ذلك تناولي سلطة من انواع الخضار المختلطة، مع تقليل كمية الزيت المستعمل الى ملعقة او ملعقتين صغيرتين كحد اقصى، و تجنب المقبلات الغنية بالكربوهيدرات. 
-يمكنك اخذ قسط من الراحة بعد انتهاءك من المقبلات و قبل الوجبة الرئيسية و ذلك لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام.
-عند تناول الوجبة الرئيسية، احرصي ان يكون الطبق الرئيسي متوازن و يحتوي على نوع واحد من النشويات مثل الارز، المعكرونة، البطاطس، او البرغل، او نوع من اللحوم مثل اللحم الاحمر، الدجاج، او السمك، و عدم الجمع بينهما ابدا، بالاضافة الى الخضار المطبوخة. تجنبي الطعام الدسم و المقليات و لا تأكلي حتى التخمة.

السحور الصحي


-وجبة السحور لا غنى عنها فهي تساعدك على الشعور بالشبع و تمكنك من تحمل الصيام.
-احرصي ان تكون وجبتك مكونة من الكربوهيدرات مع البروتين، مثل الخبز كامل الحب او الخبز الاسمر، البيض المسلوق، الديك الرومي، الحليب قليل الدسم، اللبن و اللبنة، و بقوليات مثل الفول او الحمص.
-ابتعدي عن التوابل و الاملاح  و خاصة في وجبة السحور لأن هذه النوعية من الاطعمة تقوم بزيادة شعورك بالعطش اثناء ساعات الصيام. استعيضي عن ذلك باستعمال الخضار، الاعشاب و البهارات.
-ننصحك بتناول ايضا وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلا، سندويش من الخبز الاسمر و الجبن القليل الدسم و مقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة و المكسرات. 

نصائح لتعزيز خسارة وزنك بنجاح:


-حاولي قدر الامكان ممارسة التمارين الرياضية  في الاوقات المناسبة
-تناولي كميات وفيرة من الماء في الفترة التي تقع بين الافطار و السحور. 
-تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين و الصودا و المشروبات المثلجة او الساخنة جدا.
-استبدلي حلويات رمضان الغنية بالدهون مثل الكنافة و القطايف بالحلويات المنخفضة السعرات الحرارية مثل المهلبية و المشمشية. او قومي بتحضير حلويات ذات سعرات حرارية منخفضة في المنزل من خلال استعمال الحليب القليل الدسم و القشطة قليلة الدسم.