رجيم البطاطس لانقاص الوزن.. فوائده و سلبياته

البطاطس المقلية يمكن ان تؤدي لزيادة الوزن بدل انقاصه

البطاطس المقلية يمكن ان تؤدي لزيادة الوزن بدل انقاصه

تناول البطاطس المسلوقة بدون ملح يمكن ان يؤدي لانقاص الوزن

تناول البطاطس المسلوقة بدون ملح يمكن ان يؤدي لانقاص الوزن

فوائد و سلبيات رجيم البطاطس

فوائد و سلبيات رجيم البطاطس

يمكن خسارة حوالي 5 كيلوجرامات برجيم البطاطس لمدة ثلاثة ايام

يمكن خسارة حوالي 5 كيلوجرامات برجيم البطاطس لمدة ثلاثة ايام

يبدو ان هوس البعض بالتنحيف و انقاص الوزن بات ياخذ منحى مختلف عن الحميات و انواع الرجيم العادية، و يبدو انه يؤتي ثماره للبعض كما حصل مع رجل استرالي يزعم انه تمكن من خسارة اكثر من 30 كيلوجراما من وزنه خلال 100 يوم فقط و ذلك بتناول البطاطس فقط!

الرجل و اسمه اندرو فلندر تايلور، يقول انه من خلال تناول البطاطس فقط (العادية و الحلوة) و ممارسة الرياضة، تمكن من خسارة حوالي 31 كيلوجرام من وزنه منذ يناير الفائت و حتى الان، كما ان هذا الرجيم القاشي ساعده خفض مستوى الكولسترول في الدم، بحسب موقع "يو بي اي" العالمي.

السؤال الذي يطرح الان: هل هذه الفائدة تعم على الجميع ام ان تايلور حالة متميزة، و ما هي بالتالي سلبيات الاعتماد على صنف واحد من الطعام لانقاص الوزن؟

فوائد تناول البطاطس لانقاص الوزن

بحسب الباحثين، فان تناول البطاطس مسلوقة و بدون اضافة الملح يمكن ان تساعد في انقاص الوزن كون البطاطس تعمل على امتصاص الدهون من الجسم.

كما ان البطاطس غنية بالبوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و المعادن كالنحاس و الفوسفور، اضافة الى غناها بفيتامين "ج" و بالتالي فانه وجبة غذائية شبه متكاملة و يمكن ان تعطي الجسم الطاقة و الحيوية و النشاط.

سلبيات رجيم البطاطس

لكن لهذه الناحية المشرقة جانب مظلم، يتمثل في ان من يتبع رجيم البطاطس فقط يمكن ان يصاب بارتفاع مستوى حمض البول. و يقول الطبيب المشرف على حالة تايلور، الدكتور مالكوم ماكاي، ان هذا الامر لا يدعو للقلق كونه يحدث مع معظم الاشخاص الذين يخسرون الوزن بسرعة.

لكن خبيرة الصحة جوانا ماكميلان تحذر من ان النظام الغذائي الذي يتبعه تايلور سيكون له عواقب سلبية تظهر لاحقا، و ذلك من ناحية مستوى السكر و ضغط الدم و الكولسترول اضافة الى حمض البول. و هذه العواقب بحسب ماكميلان، يمكن ان تظهر على المدى الطويل و تسبب العديد من المشاكل الصحية لتايلور.

جدير ذكره ان الخبراء ينصحون بعدم الاستمرار في هذا الرجيم اكثر من 3 ايام مهما كانت المغريات و العودة لنظام غذائي متوازن او رجيم اخر بعدها. و يمكن لمتبعي هذا الرجيم ان يفقدوا ما بين 4 او 5 كيلوجرامات اسبوعيا في حال الالتزام بالرجيم بحذافيره.