لن تتخيلوا فائدة دقيقة واحدة من الرياضة يوميا

لمن يتحججون بعدم امتلاكهم الوقت الكافي للممارسة الرياضة جاءت دراسه علمية حديثه اتثبتت لهم ان دقيقة واحِدة من التمارين ذات الشدة المرتفعة يمكنها أن تعزز من الصحة مثلما تفعله 45 دقيقة من التمارين المتوسطة.

عن الدراسة:
قال معد الدراسة مارتين غيبالا، أستاذ علم الحركة لدى جامعة ماكماستر في هاميلتون/أونتاريو: "يزعم معظم الناس أن السبب الرئيسي لعدم ممارستهم للتمارين هو عدم وجود الوقت الكافي، ولكن تظهر دراستنا انه يمكن تعزيز الصحة والحفاظ على اللياقة البدنية من خلال ممارسة التمارين ذات الشدة المرتفعة لفترة بسيطة، بحيث يحصل الإنسان على منافع تضاهي ما يحصل عليه من خلال الطرق التقليدية". 

تفاصيل الدراسة:
اشتملت الدراسة على 27 رجلا خاملا وضعهم الباحثون في مجموعتين، طلب من أفراد المجموعة الأولى ممارسة التمارين الشديدة أو المتوسطة لثلاث مرات في الأسبوع ولمده 12 اسبوعا، بينما الرجال في مجموعة التمارين المتوسطة استخدموا دراجةَ التمارين لحوالي 45 دقيقة بشكل مستمر وبسرعة متوسطة، مع نفس زمن الإحماء وتهدئة البدن عند مجموعة التمارين الشديدة.

بينت الدراسة انه، بعد مرور 12 أسبوع، حصل الرجال في مجموعة التمارين الشديدة والمتوسطة على نفس النتائج لاختبار لياقة القلب والرئتين والاستجابة للانسولين، وهو اختبار يقيس كيف ينظم البدن سكر الدم.