هكذا تغسلين ملابسك الرياضية وتحميها من التلف والبكتيريا.. 

ما هي الطريقة المثالية لغسل الملابس الرياضية في المنزل

ما هي الطريقة المثالية لغسل الملابس الرياضية في المنزل

قومي بنشر ملابسك الرياضية ولا تضعيهم في جهاز مجفف الملابس الكهربائي

قومي بنشر ملابسك الرياضية ولا تضعيهم في جهاز مجفف الملابس الكهربائي

في القمصان والسراويل الرياضية شغلي الغسالة على البرنامج الناعم والتنشيف الجاف

في القمصان والسراويل الرياضية شغلي الغسالة على البرنامج الناعم والتنشيف الجاف

استخدمي فرشاة الاسنان مع مسحوق الغسيل او معجون الاسنان او مسحوق الصودا لتنظيف الحذاء الرياضي

استخدمي فرشاة الاسنان مع مسحوق الغسيل او معجون الاسنان او مسحوق الصودا لتنظيف الحذاء الرياضي

لغسل الملابس الرياضية او التي ترتديها خلال ممارسة رياضاتك الخاصة اهمية كبرى لابد من القيام بها بعد الانتهاء من التمارين فورا. 

وقد ارجعت دراسات عديدة السبب وراء ذلك الى ان ترك الملابس الرياضية عدة ساعات بعد امتزاجها بالعرق يتسبب في تنامي نوع معين من البكتيريا التي تصدر منها رائحة كريهة جدا، تضر بالجلد وبانسجة الملابس.

ولان غسل الملابس الرياضية قد لا يكون امرا سهلا خصوصا ان لم تستخدمي برنامج الغسالة بطريقة صحيحة، تابعينا في السطور التالية لمعرفة ابرز النصائح حول الطريقة المثالية لغسل ووضع ملابسك الرياضية في الغسالة لحمايتها من التلف والقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتكاثر بداخلها. 

تانك توب او القميص الرياضي: 
تتوقف القاعدة الرئيسية في اختيار الملابس الرياضية http://goo.gl/Z5t1Hl على اختيار الملابس المصنوعة من الاقمشة التي تحافظ على الجسم جافا وتجعله يتنفس، مثل الاقمشة التي تحتوي على مادة بولي بروبيلين المستخدمة في تصنيع الاقمشة واقمشة "كولماكس"  المنتجة من الالياف الصناعية البوليسترية، وتجنب الاقمشة القطنية 100% التي تمتص العرق ولا تخلص الجسم منه والبطيئة في الجفاف، والاقمشة التي تحتوي على المطاط او البلاستيك، حيث تساعد هذه المواد في تسخين الجسم وزيادة تعرّقه. 

ولتنظيف التانك التوب او القميص الرياضي، اختاري برنامج الغسيل على الناعم Delicate والتنشيف الجاف ثم القيام بالنشر على اي جزء مظلل من حبل الغسيل. 

السروال الرياضي: 
كما القميص الرياضي، شغّلي الغسالة على البرنامج الناعم والتنشيف الجاف. تجنبي وضع السروال بعد الغسيل في جهاز مجفف الملابس الكهربائي لانها قد تؤذي القماش وتؤدي الى تلفه وانكماشه.

الحذاء الرياضي: 
استخدمي فرشاة أسنان ثم قومي بوضع القليل من الماء على الفرشاة، ثم ضعي كمية قليلة من مسحوق الغسيل على الحذاء وافركي بحركات دائرية حتى تظهر فقاقيع الصابون ثم قومي بازالتها بواسطة المناديل القطنية. في الخطوة الثانية ضعي كمية من معجون الاسنان على الفرشاة وافركي الحذاء والاماكن المتسخة منه بحركات دائرية وازيلي المعجون باستخدام المنديل القطني، بعدها اتركي الحذاء لعدة ساعات حتى يجف. يمكنك ان تستخدمي ايضا بدلا من مسحوق الغسيل، مسحوق الصودا او الباكينج باودر وتنظيف نعل الحذاء وقماشه الخارجي باستخدام الفرشاة ايضا ثم مسح الاثار بواسطة المناديل الورقية وبعدها ترك الحذاء ليجف تماما. 

اما اذا كان حذاءك قابل ان يوضع في الغسالة للتنظيف، احرصي ان تنزعي الاربطة اولا وغسلها على حدة، ثم وضع الحذاء داخل غطاء وسادة وغلقها ثم ضبط الغسالة لاعداد منخفض في درجة حرارة باردة، ولا تستخدمي اعداد التقليب الجاف او الدوران السريع لان ذلك قد يؤدي إلى تلف الاحذية او الغسالة. وعند الانتهاء، اتركي الاحذية والاربطة في الهواء الجاف في مكان مشمس بشكل معتدل او خزانة الملابس ذات التهوية. 

الحقيبة الرياضية: 
استخدمي اكياس الشاي الجافة لامتصاص الروائح الكريهة والقضاء عليها، واتركيها الليل بكامله. اهتمي بتهوئتها يوميا، افتحيها واتركيها في جو مشمس مفتوحة من الداخل والخارج، وقومي بازالة ثيابك وحذاءك بعد الاستعمال من الحقيبة. واذا كانت الحقيبة قابلة للغسل، قومي بوضعها اسبوعيا في الغسالة واضيفي نصف كوب من الخل الابيض اثناء الغسيل للمحافظة على الوانها. اطلعي على المزيد من التفاصيل في ما يتعلق بتنظيف الحقيبة الرياضية http://goo.gl/xOiSva من خلال الطرق التالية. 

الجوارب الرياضية: 
اختاري تلك المصنوعة من القطن المبطن لتمتص العرق، وبخصائص تهدف الى تحمل الرطوبة والحرارة. انقعي الجوارب في الكلور وادعكيها ثم اقلبيها وضعيها في الغسالة مع الغسيل الابيض على ان تكون درجة الحرارة معتدلة، كما يمكنك اضافة القليل من الخل حتى تتجنبي تغير وفقدان اللون. 

السجادة الرياضية: 
لا تضعي ابدا السجادة الرياضية او الـYoga Mat في الغسالة. بدلا من ذلك، قومي بعد كل استعمال بمسح سطحها الخارجي باستخدام خليط قليل من المياه مع خلّ التفاح ثم اتركيها في مكان للتهوية وبعيدا عن اشعة الشمس.