ايها افضل لخسارة الوزن: مقارنة بين اصناف الطعام الدايت

بين الخبز البني والقمح الكامل: ايهما افضل لخسارة الوزن؟

بين الخبز البني والقمح الكامل: ايهما افضل لخسارة الوزن؟

انواع مختلفة من الكينوا

انواع مختلفة من الكينوا

بين الحليب منزوع الدسم او قليل الدسم: ايهما تختارين لخسارة الوزن؟

بين الحليب منزوع الدسم او قليل الدسم: ايهما تختارين لخسارة الوزن؟

انواع الارز ومنها الارز البني والقمح الكامل

انواع الارز ومنها الارز البني والقمح الكامل

يحوي البرغل سعرات حرارية اقل من الكينوا

يحوي البرغل سعرات حرارية اقل من الكينوا

نجد في الاسواق حاليا العديد من الخيارات الصحية التي تقدمها شركات الاغذية لاغراض تناول طعام صحي والتمتع بالرشاقة وخسارة الوزن.

بعض هذه الخيارات قد تبدو افضل من غيرها، فمن يحكم بان هذا الصنف الصحي افضل من ذاك؟ وما هي الطريقة المثلى لتناول افضل الماكولات الصحية الموجودة حاليا؟

هذا ما يجيبنا عليه ستيوارت والتون، المدير العام لشركة "لوف فود" وهي شركة متخصصة بتقديم الوجبات الغذائية الصحية العضوية، من خلال اجراء مقارنة بين بعض افضل الاطعمة الصحية. 

الفرق بين البرغل والكينوا: ايهما افضل للحرق وخسارة الوزن؟

تعد كل من حبوب البرغل والكينوا من المكونات التي تستخدم لاعداد اطباق جانبية صحية او حتى لاعداد طبق مستقل مثل السلطة او عصيدة القمح او كبديل للرز. 

البرغل هو عبارة عن مجروش القمح الذي تم طهيه مسبقا وهذا يجعله سهل الاستواء والطهي ويجعله من المكونات العملية  في المطبخ. اما الكينوا فهي بالاصل من البذور وتاتي من جبال الانديز وتم زرعها لاول مرة من قبل قبائل الانكا. 

الكينوا هي اكثر كثافة من البرغل من ناحية التغذية فهي تحتوي على سعرات حرارية وخصائص غذائية اكثر لكل حصة. كوب واحد من الكينوا المطبوخة يحتوي على 222 سعر حراري، بما يقارب ضعف السعرات الحرارية لنفس الكمية من البرغل، التي تحتوي 112 سعرة حرارية لكل كوب مطبوخ. 

اذا اردنا مقارنة كوب لكوب فاننا سسنجد ان الكينوا تحتوي المزيد من المغذيات باستثناء الالياف الغذائية. ومع ذلك، اذا تناولت 2 كوب من البرغل فانت تاخذين حوالي نفس كمية السعرات الحرارية والمواد المغذية كما في 1 كوب من الكينوا ، بالاضافة الى 12 غراما من الالياف الغذائية ، وما يقارب نصف متوسط الاستهلاك اليومي الذي تهدفين له.


الفرق بين الحليب منزوع الدسم وقليل الدسم: ايهما افضل لخسارة الوزن؟

هناك ادلة قليلة تشير الى ان الحليب قليل الدسم هو الافضل كخيار غذائي صحي اكثر. وفي الواقع يوجد عدد من الادلة المتزايدة التي تشير الى ان الحليب كامل الدسم يمكن ان يكون خيارا أفضل. وذلك لان الحليب الخالي الدسم وقليل الدسم جميعها تتم معالجتها بنفس الطريقة، وهي نزع الكريمة (الدسم) من مصل اللبن ثم يضاف مرة اخرى او لا يضاف في الحليب الخالي الدسم. 

يحتوي الحليب قليل الدسم على 1 ٪ أو 2 ٪ من الدهون ، بينما يحتوي الحليب كامل الدسم على 3.25 ٪ من الدهون . بمقارنة كوب لكوب، فالحليب كامل الدسم يحتوي على كربوهيدرات اقل من القليل الدسم او الخالي الدسم لانه يحتوي على كميه اكبر من الدهون، والتي لا تحتوي على اللاكتوز، كما انها تحتوي على بروتين اقل. 

الفرق بين الارز البني / الخبز البني والارز الحبة الكاملة /خبزالقمح الكامل

الوجبات الغذائية التي لا تحتوي على الكربوهيدرات تعمل كالسحر مثل اي نظام غذائي اخر - وهذا عن طريق الحد من السعرات الحرارية المتناولة. 

اذا كان النظام الغذائي يخلو من تناول بعض الاطعمة مثل الخبز والبطاطا والمعكرونة والحبوب والارز ، فانه يحد ايضا من السعرات الحرارية وهذا ما يساعد على فقدان الوزن. 

معظم الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات، لا سيما تلك غير المعالجة مثل الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة، والحبوب الكاملة والمعكرونة القمح الكامل، والأرز البني والبطاطا جميعها قليلة الدهون وتحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والتي تساهم بشكل كبير بكمية الالياف المتناولة ولهذا فهي اكثر فائدة لنا.