رجيم دوكان الفرنسي.. اعتمدته كيت ميدلتون قبل زفافها فاكسبها رشاقة عالية 2

يمكنك تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة خلال المرحلة الثالثة

يمكنك تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة خلال المرحلة الثالثة

في المرحلة الثالثة ايضا يمكنك تناول الخضراوات مع البروتين

في المرحلة الثالثة ايضا يمكنك تناول الخضراوات مع البروتين

قد يتسبب رجيم دوكان بالامساك نتيجة فقره بالالياف

قد يتسبب رجيم دوكان بالامساك نتيجة فقره بالالياف

يسمح بتناول لحم الخروف في المرحلة الثالثة من رجيم دوكان

يسمح بتناول لحم الخروف في المرحلة الثالثة من رجيم دوكان

يبقى عليك تناول الشوفان خلال المراحل الاربع لرجيم دوكان

يبقى عليك تناول الشوفان خلال المراحل الاربع لرجيم دوكان

رائحة الفم الكريهة من مساوئ رجيم دوكان بسبب فقره بالكربوهيدرات

رائحة الفم الكريهة من مساوئ رجيم دوكان بسبب فقره بالكربوهيدرات

قدمنا لك البارحة عزيزتي، عرضا لرجيم دوكان الفرنسي الذي اعتدمته الدوقة كيت ميدلتون قبل زفافها، والذي يحظة بشعبية عند العديد من المشاهير حول العالم.

وتنابع اليوم عرضنا لهذا الرجيم، مع ذكر حسناته وسيئاته.

المرحلة الثالثة (مرحلة التماسك):

سميت بهذا الاسم كونها المرحلة الاكثر حساسية في رجيم دوكان، لان الجسم قد يعود لاكتساب الوزن من جديد. وبالتالي فقد عمل د. دوكان على تصميم هذه المرحلة للحيلولة دون عودة الوزن للجسم من خلال بعض الاطعمة التي كانت ممنوعة في المرحلتين الاولى والثانية.

يتم في هذه المرحلة تناول الاطعمة الممنوعة بشكل تدريجي ويخسر المرء حوالي نصف كيلوغرام كل خمسة ايام. يمكن خلال هذه المرحلة تناول البروتين خلال يوم واحد، فيما يسمح بتناول البروتين بما فيه لحم الخروف مع الخضراوات والفواكه قليلة السكر وشريحتين من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، اضافة الى قطعة واحدة من الجبن وحوالي مقدارين من الخضراوات النشوية.

وخلال يومين من الاسبوع، يمكنك تناول وجبة او اثنتين من الاطعمة التي تريدين، مع ضرورة المواظبة على المشي لمدة 20 دقيقة يوميا وشرب الكثير من الماء.

المرحلة الرابعة (مرحلة الثبات):

المرحلة الاخيرة في رجيم دوكان، تساعد بشكل خاص في المحافظة على الوزن الذي وصلت اليه خلال المراحل الثلاث، ولضمان الحفاظ على هذا الوزن مدى الحياة، لا بد من التقيد بالقاعدة التالية:

-    تناول 3 ملاعق من الشوفان يوميا اضافة للاستمرار في المشي لمدة 20 دقيقة يوميا وزيادة الحركة بشكل عام من خلال صعود السلالم او الحركة في المنزل. على ان يخصص يوم واحد اسبوعيا خلال هذه المرحلة للبروتين.

من الضروري قبل البدء برجيم دوكان، استشارة الطبيب او اخصائي التغذية لمعرفة ما اذا مناسبا لنا ام لا، خصوصا مع ضرورة الاشارة الى حاجة الجسم لبعض المكملات البديلة كون رجيم دوكان فقير بعدد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الجسم.

مميزات رجيم دوكان:
-    يساعد في انقاص الكثير من الوزن المراد انقاصه.
-    لا حاجة لحساب السعرات الحرارية عند تناول الطعام.
-    تقليل استهلاك الكربوهيدرات تقلل الاحساس بالجوع.


مساوئ رجيم دوكان:

على الرغم من المزايا المذكورة اعلاه، لا بد من التوقف عن بعض مساوئ هذا الرجيم لتكوني على دراية ومعرفة تامة عنه قبل البدء به:
-    امكانية المعاناة من الامساك بسبب فقر المرحلة الاولى من الامساك، ما قد ينعكس سوء على حالة البواسير او احتمال الاصابة بها، وهنا لا بد من استشارة الطبيب قبل الالتزام برجيم دوكان في حال كنت تعانين من هذه المشكلة او لوصف بعض المكملات والفيتامينات التي تجنبك هذه المشكلة الصحية.
-    يقوم رجيم دوكان على مبدا تناول البروتين بشكل خاص بدون اي موانع ما عدا لحم الخروف في المراحل الاولى، وهنا لا بد من التذكير بضرورة عدم الاسراف في تناول بعض مصادر البروتين كالبيض واللحوم لانها قد تزيد من نسب الكوليسترول في الدم.
-    كل نظام حمية ومنها رجيم دوكان، الفقير بالكربوهيدرات، يؤدي لتشكل رائحة فم كريهة اضافة الى جفاف في الفم والتعب وقد يصل الامر في بعض الاحيان الى الاكتئاب.
-    بحسب بعض المختصين، فان رجيم دوكان يفتقر لبعض الغناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتمكين اجهزته كافة من اداء عملها بالكامل.
-    من مساوئ رجيم دوكان ايضا، انه قد يؤدي لخسارة العضلات او التسبب بتشكل حصى في المعدة في حال تم اتباعه من دون استشارة ومتابعة طبية.