هل رجيم الماء صحي؟ هذا ما تخبرك عنه خبيرة التغذية

يساعد شرب الماء في تخليص الجسم من السموم واضفاء النضارة على البشرة

يساعد شرب الماء في تخليص الجسم من السموم واضفاء النضارة على البشرة

كل الحميات الرائجة، ومنها رجيم الماء، لا تضمن ثبات الوزن بعد خسارته

كل الحميات الرائجة، ومنها رجيم الماء، لا تضمن ثبات الوزن بعد خسارته

لا يجب اتباع اي رجيم بدون استشارة طبيب او خبيرة تغذية

لا يجب اتباع اي رجيم بدون استشارة طبيب او خبيرة تغذية

تضج مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية بالعديد من الحميات وانواع الرجيم التي تحمل معظمها شعارا واحدا: خسارة الوزن في وقت قياسي.

ونحو هذه الانواع يهرع الجميع لاعتقادهم ان هذه الحميات ستحقق لهم حلم خسارة الوزن في اقل وقت ودون تعب او جهد.

خلال هذا الشهر، سنستعرض لك عزيزتي بعض اكثر انواع الحميات رواجا وبحثا على النترنت، ونعرض لايجابياتها وسلبياتها بسؤال المختصين واصحاب الخبرة، ويبقى الخيار لك في اتباعها او تجاهلها. مع اننا نشدد دوما وسنبقى نفعل، على اهيمة النظام الحياتي المتوازن من طعام صحي وسليم وممارسة الرياضة بشكل دائم للحصول على جسد رشيق وقوي.

رجيم الماء

موضوعنا اليوم يتحدث عن رجيم الماء، وهو يحوذ اهتمام الكثيرين كونه كما يقال، يقدم الحل المثالي والاسرع في خسارة الوزن.

ماذا يتضمن رجيم الماء؟

يعتمد رجيم الماء على تناول كوبين على 4 اكواب كل يوم صباحا وعلى معدة خاوية وعدم تناول اي طعام لمدة نصف ساعة بعد شرب الماء.

اما خلال النهار فيتم ايضا شرب عدة اكواب من الماء (تصل على 8 ثمانية اكواب بالاجمال في اليوم الواحد) مع تناول الطعام بكميات محدودة (3 وجبات) وعدم تناول اي شيء بين الوجبات. وعند الشعور بالجوع، يمكن تناول بعض الاطعمة المحددة كالتفاح او الخضراوات النيئة او المسلوقة او الموز والحليب.

ما الذي نجنيه من هذا الرجيم؟

بحسب المواقع المختلفة، فان رجيم الماء يساعد في امتلاء المعدة واعطاء احساس عال بالشبع. وهو يعمل على تحسين البشرة ونضارتها كون الماء يخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه، كما يجده البعض فعالا في معالجة الصداع وضغط الدم والسمنة وحموضة المعدة والامساك.

سلبيات رجيم الماء

بعدما عرضنا لطريقة عمل رجيم الماء والفوائد التي يمكن جنيها منه كما يزعم، لا بد من عرض السلبيات الناتجة عن هذا النوع من الحميات لفائدة الجميع.

وفي هذا الصدد، تقول الدكتورة دانا حموي، من عيادة دانا للحمية في دبي، ان شرب الماء بكميات كبيرة قد يؤدي لاختلال الشوارد في الجسم والدماغ، وقد يؤدي في بعض الاحيان لغيبوبة عند بعض الاشخاص.

كما ان رجيم الماء لا يناسب جميع الاشخاص، وبالتالي لا يمكن اللجوء اليه الا بعد استشارة الطبيب او خبير التغذية.

ومن يعانون من هبوط في المثانة، لا تنصحهم د. دانا بهذا النوع من الحميات كونهم سيضطرون لاستخدام الحمام بانتظام.

وهناك ناحية مهمة فيما يخص خسارة الوزن، تضيف د. دانا، وهي ان الوزن الذي نخسره بسرعة قد نستعيده بسرعة ايضا في حال التوقف عن اتباع مثل هذه الحميات وغيرها من الحميات الرائجة التي تعد بمفعول سريع لكنه غير ثابت.

وعليه، تنصح د. دانا بضرورة اتباع نظام غذائي ورياضي متوازن يشتمل على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويضمن في الوقت ذاته ثبات الوزن الذي نخسره.