لهذا السبب مارسي رياضة الجري...

الجري يطيل العمر ويحفز القدرات العقلية

الجري يطيل العمر ويحفز القدرات العقلية

Saucony Triumph ISO

Saucony Triumph ISO

Nike LunarEpic Flyknit

Nike LunarEpic Flyknit

Asics Gel Quantum 360

Asics Gel Quantum 360

من المعروف ان الجري او الركض هو من أشهر وارخص واكثر الرياضات انتشارا حول العالم المفيدة للصحة كما انها أكثر الطرق كفاءة في حرق السعرات الحرارية. فقد اظهرت العديد من الدراسات أن الجري يؤدي إلى بذل مزيد من الطاقة، ويحرق 90% من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، حيث تقول الدراسات أن الشخص الذي يزن 150 كليوغرما يحرق حوالي 100 سعرة حرارية لكل ميل يقوم بالركض فيه، كما ان ممارسة رياضة الجري يجعلك تفرز بعض المواد الكيميائية في الجسم، ومنها مادة المورفين التي يربطها العلماء بالشعور بالسعادة والشبع، والتقليل في كمية الطعام التي نتناولها بشكل يومي، ما يؤدي في النهاية لخسارة الوزن.

تحفيز القدرات العقلية واطالة العمر
 ومؤخرا، اظهرت دراسة دنماركية، نشرت نتائجها في الولايات المتحدة، ان ممارسة رياضة الركض بوتيرة معتدلة، تسهم في اطالة العمر. وبينت النتائج ان الركض لبضع دقائق له فعالية مماثلة للجري لمسافة طويلة على صعيد اطالة امد الحياة المتوقع للشخص، كما اشارت الى ان الاشخاص الذين يمارسون رياضة الركض لديهم معدلات اعمار اكبر من تلك المسجلة لدى الاشخاص ذوي الحركة الضعيفة. 

ولا تقتصر فائدة الجري على الحفاظ على صحة جيدة، بل تصل إلى تحفيز قدرة الدماغ، بحسب ما توصلت إليه دراسة فنلندية نشرت تفاصيلها في دورية Psychology، حيث وجد العلماء ان زيادة التمارين الرياضية تزيد من احتياط الخلايا العصبية في قرن آمون في الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن التعلم، وتعزيز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. ونتيجة لذلك، يحصل المخ على المزيد من الاكسجين والمواد المغذية الامر الذي يساعدك على التركيز في العمل ويجنبك المشاكل والامراض.

حذاء الجري المناسب لقدميك
فاذا كنت من محبي هذه الرياضة او ترغبين بتجربتها، من المهم ان ترتدي الملابس الخاصة التي تجعلك أكثر راحة ومرونة بما في ذلك الحذاء الرياضي الذي يعتبر القطعة الاهم في ممارسة هذه الرياضة. 

فلحذاء الجري تأثير حقيقي ليس فقط على أدائك، بل كذلك لحماية قدميك وركبتيك من الاصابات ايضا. ومن اهم النصائح التي يجب ان يؤخذ بها قبل شراء اي حذاء، الاخذ بعين الاعتبار شكل قدميك ان كانت مسطحة او شديدة التقوس، واختيار الحذاء الذي يوفر استقرارا وامتصاصا جيدا للصدمات وتوفير أفضل متطلبات الاستقرار أثناء الجري. كما ان مناطق التنفس في الحذاء مهمة للغاية، لأن القدم تتعرق، ولابد من تصريف العرق خارج الحذاء، حتى لا تنزلق القدم، أو يتسبب الحذاء بخروج رائحة كريهة للقدمين.

تعرفي في السطور التالية على افضل خياراتنا لاحذية الجري التي تتميز بالعديد من السمات التي تبرزها بين غيرها من الاحذية الرياضية الاخرى. 

Nike LunarEpic Flyknit
من اجدد الاحذية التي اطلقتها شركة نايكي مؤخرا، يتميّز هذا الحذاء بتصميمه الثوري الفريد وبحافة علوية متوسطة الارتفاع بحيث يتناغم كليا مع القدم ويوفر وشعورا بالانسيابية والراحة المطلقة. يتيح للقدم والكاحل وأسفل الساق العمل معا كوحدة متكاملة تعزز الحركة الطبيعية والشعور بالانسيابية، بحيث تلطّف الحركة تحت القدم وتسهّل تقديم مستوى جديد من الأداء المتميز. وعلى هذا الأساس، عمل مصممو أحذية الركض في الشركة على صنع حذاء يوفّر الشعور ذاته ويلبي حاجات جميع انواع العدائين الأساسية وهي الملاءمة، الراحة والقوة. اما قماش Nike Flyknit فيسمح بتهوية القدم، ويتميز بسماكة تتناسب مع شكل القدم لتوفير الدعم اللازم والراحة القصوى. وأضيفت حافة متوسطة الارتفاع على الكاحل على شكل جورب لتأمين ثبات فائق أثناء الركض. كما أدرجت أسلاك Nike Flywire في الحذاء لتوفير دعم لحركة أكثر ديناميكية.كما استخدم المصممون ثقوب جانبية محدثة بالليزر لتسهيل الحركة وتأمين حماية من الصدمات. 

Asics Gel Quantum 360
يتكون الحذاء من نعل يحتوي على الـ GEL الذي يعمل على تخميد الصدمات أثناء ملامسة القدم للأرض ويوفر الإسناد المريح  للقدم أثناء الركض. 

Saucony Triumph ISO
يتميز هذا الحذاء بالاسناد العالي جدا، يتكون هذا الحذاء من نعل عريض ومرتفع يوفر الراحة للقدم أثناء الركض لمسافات طويلة و كل هذا مع عدم التضحية بوزن الحذاء. أما بالنسبة لقبضة القدم فإن الجزء العلوي من هذا الحذاء من خلال تركيبة ال ISO FIT يوفر الثبات وعدم إنزلاق للقدم بداخله أثناء الركض مما يمنع من حدوث احتكاك غير مرغوب فيه.