ماذا تعرفين عن "رجيم اللقيمات"؟

رجيم اللقيمات

رجيم اللقيمات

يساعد هذا الرجيم على ضمان خسارة الوزن بعد فترة من الزمن

يساعد هذا الرجيم على ضمان خسارة الوزن بعد فترة من الزمن

المشروبات الساخنة تصبح من اللقيمات في حال اضافة الحليب اليها

المشروبات الساخنة تصبح من اللقيمات في حال اضافة الحليب اليها

هو بالتاكيد ليس ما تفكرين فيه عزيزتي، فالمقصود هنا ليست تلك اللقيمات المقرمشة المقلية والمشبعة بالقطر والسكر، بل نقصد تناول الطعام بلقيمات او كميات صغيرة.


هذا الرجيم الذي ابتكره الدكتور محمد الهاشمي، استاذ السمنة بكلية الطب بجامعة القاهرة، لا يقول بحرمان الجسم من الطعام وانما بتصغير حجم المعدة من خلال تعويدها على تناول الوجبات الصغيرة.

ويقول د. الهامشي ان هذا النظام يساعد في خسارة الوزن وبنجاح دون الحاجة لحرمان النفس والجسم من اية اصناف طعام، فما هو رجيم اللقيمات بالتحديد وكيف يعمل؟

وجبات مفرحة ولقيمات طوال النهار
عبارة لقيمات تعني الحصول على كمية قليلة من الطعام مع ضمان الحصول على الغذاء الكافي منها، مثل تناول قطعة من الشوكولاته او ثمرة فاكهة او ربع رغيف من الخبز او عدة وحدات من المكسرات، على ان تكرر كل ساعتين.

ويتضمن رجيم اللقيمات التالي:
1.    وجبة مفرحة
2.    لقيمات: تتراوح بين 5 الى 10 لقيمات يوميا.

بالنسبة الى اللقيمات، فيمكن ان تشمل اضافة الى المذكور اعلاه، تفاحة كاملة او ثلث كوب من العنب او نصف حبة مانجو او نصف حبة موز فيما يخص الفواكه.

اما فيما يخص الوجبة المفرحة، فهي تكون عادة وجبة من الطعام الموجود في المنزل لكن بكمية قليلة، ومنها تناول نصف كوب من النشويات كالمعكرونة ونصف كوب من الخضار، ما مقداره حجم اليد من البروتينات من الدجاج او اللحم او الاسماك، بالاضافة الى كوب من السلطة الخضراء مضاف اليها ملعقة من زيت الزيتون لمنع الامساك.

الحلويات
لن تحرمي نفسك من الحلويات في هذا الرجيم، لكن وللتذكير مرة اخرى، بوجوب تناول قطع صغيرة منها، فان رغبت بتناول الشوكولاته احرصي على اخذ قطعة صغيرة منها ضمن اللقيمات او قطعة صغيرة من الحلوى العربية كالبسبوسة.

لا تعتبر المشروبات الشاخنة كالقهوة او الشاي من اللقيمات التي يمكنك تناولها خلال النهار، لكنها تصبح كذلك في حال تمت اضافة الحليب اليها.

ولضمان ملأ المعدة جيدا قبل تناول الوجبة المفرحة، ينصحك د. الهامشي بتناول لقيمة من الفول السوداني التي تعطي احساسا كبيرا بالشبع.

نقاط مهمة لانجاح رجيم اللقيمات
-    الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميا.
-    الصبر للوصول للنتائج المرجوة، كون الوزن سينزل تدريجيا باتباع هذا الرجيم وليس بسرعة. مع العلم ان بعض الاشخاص قد ينخفض وزنهم بمعدل كيلوغرام في الاسبوع، وهي نتيجة مرضية وجيدة لجهة خسارة الوزن بشكل سليم.
-    هذا الرجيم سيتحول لنظام حياتي فيما بعد وليس لفترة مؤقتة وذلك لضمان عدم عودة الوزن من جديد.

مميزات وسلبيات رجيم اللقيمات
اهم مميزات هذا الرجيم هو التنوع، اذ انه لا يوجد اي ممنوعات او حرمان من اية اطعمة مقارنة بانواع الحميات الاخرى.

ويساعد هذا الرجيم مرضى السكري والسمنة على انقاص اوزانهم بنجاح كونه يعتمد على تناول لقيمة كل ساعتين، وهذا ما يجعل المخ يعتاد على تناول الكميات الصغيرة من الطعام تدريجيا.

اما نزول الوزن بصورة تدريجية فهو لن يشعرك بالتعب والارهاق او الاصابة بفقر الدم كما قد يحصل مع انواع اخرى من الحميات، وبالتالي فانه مريح للغاية.

ومن مميزات هذا الرجيم ايضا ان تناقص الوزن يكون غالبا من دهون الجسم وليس من الماء، وبالتالي فمن الممكن كثيرا ان لا يزداد الوزن بعد التوقف عن اتباع هذا الرجيم.

وبوصفه احد افضل الانظمة لانقاص الوزن بطريقة امنة وسليمة، فان رجيم اللقيمات بات مقصد بعض مشاهير العالم مثل بيونسيه. فهو يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

اما بخصوص سلبيات رجيم اللقيمات، فهناك ناحية سلبية واحدة بالنسبة للبعض وهي ان هذا الرجيم لن يؤمن انقاص الوزن في فترة قصيرة بل يحتاج لوقت طويل، وهو ما الذي قد يشعر البعض بالملل وبالتالي يشدد د. الهاشمي على ضرورة الصبر لتحقيق النتائج المرجوة.

يبقى ان نشير ونعيد التذكير، بضرورة استشارة الطبيب المختص او اخصائيي التغذية قبل الخضوع لهذا الرجيم او اي رجيم اخر.