الحمية الصحية تخفض الوزن وتعالج الامراض. كيف؟

الحمية الصحية تخفض الوزن وتمنع الامراض ايضا

الحمية الصحية تخفض الوزن وتمنع الامراض ايضا

لا تتهاوني في تفويت الفطور الصباحي

لا تتهاوني في تفويت الفطور الصباحي

النفخة هي ايضا من المشكلات الصحية التي يجب معالجتها

النفخة هي ايضا من المشكلات الصحية التي يجب معالجتها

يتجه معظمنا للحمية بقصد انقاص الوزن والتمتع بجسد رشيق ومثالي، لكن ما نغفل عنه هو ان اجسامنا تحتاج ايضا لعناية خاصة من ناحية الوقاية من الامراض، والحمية الغذائية الصحية تساعد في الوصول لهذا الهدف.
 
فالجسم المتعب والمثقل بالسموم وقلة الحركة وممارسة الرياضة او اقل نشاط بدني، يمكن ان يتحول مكانا مثاليا لتكون الامراض ومنها امراض القلب والسكري واوجاع المفاصل والصداع وغيرها من الامراض التي تتعب الصحة وتجعلنا نعاني.
 
لذا تنصحك عزيزتي مؤلفة كتاب "الطعام والمزاج" اليزابيث سومر، بضرورة تناول اغذية صحية والحصول على الفيتامينات الضرورية ومعالجة الانتفاخ. 
 
- تناول الفطور
كم مرة سمعت هذه النصيحة، لكن كم مرة التزمت بها؟ تقول سومر ان الاشخاص الذين يواظبون على تناول الفطور كل يوم هو اقل عرضة للتعلاض لوعكات صحية، ويتمتعون بصحة جيدة ويمكنهم اداء اعمالهم بنجاح وبشكل تام. اما من لا يفعلون فهم معرضون للاصابة بالانهاك والتعب وصعف الذاكرة وهبوط مستوى السكر في الدم بشكل كبير، ما يجعلهم يعانون من توعك صحي ومزاجي.
 
- الاكثار من عصائر الفواكه والخضراوات 
تعتبر سومر ان تناول بعض الاغذية كالخيار والكرفس والبطيخ والشمام يمكن ان يكون افضل وسيلة لتنظيف الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من السموم. كما ان هذه الاطعمة ولاحتوائها على الماء، يمكن ان تساعد على تخفيف الدم ما يجعل الجسم اكثر قدرة على افراز الصوديوم والماء. 
 
بمعنى اخر: قومي بتناول الفواكه والخضراوات بحالتها الطبيعية او على شكل عصائر بدون اضافات او سكر.
 
- مراقبة الحديد في الجسم
تعاني معظم النساء من متلازمة ما قبل الحيض، وبالتالي لحدوث نقص في الحديد في الجسم. لتجنب هذه المشكلة الصحية، يتعين على المراة التي تمر بهذه الحالة الصحية دوما، الارتكاز على بعض الاطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والفاصوليا البيضاء او حبوب الفطور المدعمة بالحديد. 
 
- التخلص من حب الشباب
قليل ما نجد ان احدا لم يعاني من هذه المشكلة الصحية الناتجة عن اضطراب هرموني، لكن سومر تقدم لك حلا طبيعيا لمعالجة هذه المشكلة يتمثل في تناول البصل. فالبصل يحتوي على مواد مضادة للاكسدة تؤدي لخفض حساسية البشرة وظهور حب الشباب. 
 
هل فكرت بهذه المسالة من قبل؟
 
- التخلص من الاكتئاب
هذه مسالة بغاية الاهمية ولا ترتكز فقط على عوامل خارجية، بل ايضا على المنط الغذائي المتبع. فان كنت ممن يعانون من الاكتئاب او تخشين الوقوع فريسة له، تنصحك سومر بتناول اطعم تحتوي على مادة السيلينيوم كونها تمنع الاصابة بالكاتئاب، من هذه الاطعمة التونا والبي والتمر والزبيب والموز والجوز البرازيلي.
 
- معالجة النفخة
اكثر ما يزعج بعد تناول الطعام هو الشعور بالنفخة في المعدة، ما يشير على تعب الامعاء اما نتيجة تناول الطعام غير المناسب او عدم تناوله بطريقة صحيحة. في هذه الحالة تنصحك سومر بتناول البابايا كونه يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على انزيم يعمل على تكسير البروتينات التي قد تؤدي للنفخة والغازات في حال لم يتم هضمها بشكل جيد.