انتبهوا إلى التعليمات التالية بعد إجراء عملية جراحية لإنقاص الوزن!

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

شرب الماء وتناول الفيتامينات

شرب الماء وتناول الفيتامينات

المتابعة الطبية

المتابعة الطبية

العمليات الجراحية لانقاص الوزن

العمليات الجراحية لانقاص الوزن

انتشرت خلال السنوات الأخيرة العديد من العمليات الجراحية الخاصة بإنقاص الوزن، وخاصة لتلك الحالات التي تعاني من سمنة مرتفعة وزيادة كبيرة في الوزن، في ظل ارتباط تلك الزيادة في العديد من الحالات المرضية مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، أمراض المفاصل، أو مرض السكري. 
 
العمليات الجراحية الخاصة بإنقاص الوزن
هناك عدة أنواع من العمليات الجراحية الخاصة بإنقاص الوزن، ولكن العمليات الأكثر انتشارا في السعودية هي،  التحزيم، وتغيير مسار المعدة، وتكميم المعدة.
 
وتتطلب هذه العمليات من الذين يستعدون لإجرائها حجز مواعيدهم  مع عدد من الخبراء المختصين لعدة أسابيع أو أشهر قبل موعد الجراحة، وخاصة اختصاصي التغذية، مستشار الصحة النفسية، طبيب متخصص في رعاية المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، والجراح الذي سيقوم بإجراء الجراحة. 
 
التعليمات اللازمة بعد إجراء العملية الجراحية:
يتوقف نجاح العملية الجراحية على التزام المرضى بعدد من التنبيهات اللازم مراعاتها بعد إجراء العملية الجراحية، والتي أشار إليها الدكتور محمد الغامدي، عبر بوابة التثقيف الصحي لموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، ومن أبرز هذه التنبيهات:
 
-    بعد الجراحة سوف يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى حتى يتأكد الفريق الطبي أنه آمن لإمكانية الخروج ويكون في المتوسط من يوم إلى ثلاثة أيام. 
 
-   بعد الخروج إلى البيت على المريض الالتزام بالأكل والشرب بدقة وفقاً لما وصفه الطبيب واختصاصي التغذية، والبدء بممارسة الرياضة في أقرب وقت ممكن بمجرد أن تلتئم جروحه. 
 
- على المريض مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية على مواعيد منتظمة بعد الجراحة لمتابعة الحالة الصحية، والنظام الغذائي، ومقدار الوزن الذي تم فقده.
 
- وعلى الرغم من أن المريض سوف يكون قادراً على زيادة كمية الأكل مع مرور الوقت، إلا أنه يجب أن يلتزم بتناول وجبات صغيرة متكررة وعدم تخطي وجبات الطعام، ومضغ الطعام ببطء وبشكل كامل، والتوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع، وكذلك تناول السوائل 30 دقيقة على الأقل قبل وبعد تناول الطعام، ويفضل الالتزام بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات، وتناول الفيتامينات، على النحو الموصى به من قبل الطبيب.
 
-    عادة ما تستغرق عملية إنقاص الوزن بعد الجراحة وبلوغ الوزن المطلوب، ما بين سنة إلى سنتين، وقد يضطر بعض الأشخاص أحياناً إلى اللجوء إلى جراحة تجميلية تسمى "نحت الجسم"، لإزالة الجلد الزائد من الجسم، وخاصة في منطقة البطن.
 
- وأخيراً يجب أن يعرف المريض أن التأقلم بعد العملية الجراحية وإنقاص الوزن قد تكون مرهقة جسديا ونفسيا، لذلك من المهم الحصول على دعم من العائلة والأصدقاء والعمل مع طبيب نفسي يساعد على تخطي الصعاب.