هكذا تضمنين خسارة الوزن.. وبنجاح!

اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

إليك كيف تخسرين وزنك وبنجاح

إليك كيف تخسرين وزنك وبنجاح

اشربي الكثير من الماء خصوصاً عند الشعور بالجوع

اشربي الكثير من الماء خصوصاً عند الشعور بالجوع

تناولي الخضراوات الطازجة

تناولي الخضراوات الطازجة

مارسي التمارين الرياضية بانتظام

مارسي التمارين الرياضية بانتظام

اختاري الكربوهيدرات الكاملة الحبوب

اختاري الكربوهيدرات الكاملة الحبوب

مشتقات الألبان قليلة الدسم أو بدون دسم

مشتقات الألبان قليلة الدسم أو بدون دسم

هل تسعين لتخفيف وزنك وتبحثين عن نتائج سريعة؟ هل تجدين صعوبةً في خسارة الوزن والحفاظ على وزنك بعدها؟ إذاً فأنت تتبَعين بعضاً من حميات تخفيف الوزن التي تغريك بالوعود المبهرة وتجذبك بحلولها السريعة لتخفيض الوزن.
 
دعينا نوفر عليك كل هذا الوقت: ابتعدي عن هذا النوع من الحميات الغذائية واتبَعي الخيارات الصحية مع نتائج خسارة وزن مضمونة وتدوم لوقت طويل تقدمها لك أخصائية التغذية ريم عبدالله من "هيلث فاكتوري".
 
لماذا لا نخسر الوزن بسهولة؟
خسارة الوزن ما هي إلا معادلةٌ بسيطة: إذا تناولت سعرات حرارية أكثر مما تحرقين سيزيد وزنك، وإذا تناولت سعرات حرارية أقل مما تحرقين ستخسرين من وزنك. هذا سهل، أليس كذلك؟
 
وكل ذلك بسبب أن ردود فعل أجسامنا للسعرات الحرارية والطعام تختلف من شخص لآخر.
 
إذا خسرت من وزنك كيلوغراماً في الأسبوع الأول من حميتك الغذائية، هذا لا يعني أنك ستخسرين كيلوغراماً كل أسبوع. وبالنتيجة سوف يتناقص مستوى خسارة الوزن وستحتاجين لتخفيض المزيد من السعرات الحرارية وممارسة التمارين بشكل يومي لتخسري المزيد من وزنك.
 
لخسارة وزن صحية بنتائج مضمونة، يجب عليك اتباع حمية متوازنة تتضمن كافة المجموعات الغذائية من الحبوب، والحليب، والبروتينات، والخضروات، والفواكه، والزيوت، مع كميات مناسبة من (الكربوهيدرات، والبروتينات والدسم) والعناصر الغذائية الدقيقة (الفيتامينات والمعادن).
 
كما يجب أن تضم 50% كربوهيدرات بأشكال مختلفة مثل الخبز، والحبوب، و25% بروتينات، و25% دسم صحي. 
 
إليك بعض النصائح التي تساعدك على خسارة الوزن بصورة صحية:
 
1- ضعي هدفاً أن يكون معدل تناول السعرات الحرارية أقل من أو يساوي لمعدل الإستقلاب لديك، إنقاص 500 سعرة حرارية يومياً سيجعلك تخسينر 1 كيلوغرام أسبوعياً.
 
2- اختاري طعامك بحكمة.
 
3- اجعلي 50% من إجمالي تناولك للكربوهيدرات من الحبوب الكاملة لأنها تساعد على الشعور بالشبع وهي غنيةٌ بالألياف، كما تساعد على تنظيم الكوليسترول والسكر في الدم، وتزوَد الجسم بمجموعة من الفيتامينات والمعادن.
 
4- تناولي البروتينات الخالية من الدهون، واختاري اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، كصدور لحم الحبش، صدور الدجاج والفاصوليا والبازيلاء.
 
5- تناولي منتجات الألبان قليلة الدسم أو بدون دسم.
 
6- اختاري الزيوت الصحية واستخدميها باعتدال، كزيت الزيتون، وزيت الكانولا وزيت السمك. وتوقفي عن تناول الزبدة، والسمن النباتي والأطعمة المقلية.
 
7- تناولي الكثير من الخضروات الطازجة (5-4 أكواب يومياً)، لاحتوائها على كميات وفيرة من الفيتامينات، والمعادن والألياف، وتساعد على الشعور بالشبع.
 
8- اشربي 8-10 أكواب من الماء يومياً، وخاصةً كلما أحسست بالجوع، ففي بعض الأحيان يخطئ العقل بتقدير العطش على أنه جوع.
 
9- توقفي عن تناول الطعام قبل شعورك بالشبع، إذ يحتاج العقل لمدة 20 دقيقة لإدراك امتلاء المعدة بالطعام.
 
10- احتفظي بسجلّ يومي لما تأكليه، ما يساعدك على مراقبة كمية ونوعية الطعام التي تتناولينها.
 
11- مارسي التمارين الرياضية بشكل يومي، كالتمارين القلبية التي تساعدك على التخلص من الدهون الزائدة، ثم جربي بعضاً من تمارين رفع الأثقال للحفاظ على عضلاتك.