أهم أهدافك في العام الجديد: الصحة والرشاقة دوماً

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام

النوم الكافي

النوم الكافي

إعداد الطعام الصحي في المنزل

إعداد الطعام الصحي في المنزل

ليكن هدفك الأهم في العام الجديد تحقيق الصحة والرشاقة

ليكن هدفك الأهم في العام الجديد تحقيق الصحة والرشاقة

قولي لا للوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية

قولي لا للوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية

هل تصدقين أن العام الحالي يوشك على الإنتهاء؟
 
وبما أن العام الجديد هو فرصةٌ مثاليةٌ للجميع لاتخاذ قرارات حياتية نحلم بتحقيقها، لا بدَ من أن يكون قرار الصحة والتمتع بالرشاقة من أولويات هذه القرارات. قد نكون اتخذنا القرار في العام الفائت بتحقيق حلمنا برشاقة دائمة وصحة عالية، لكن الظروف والمتاعب وحتى التكاسل منعونا من تحقيقه خلال العام الحالي.
 
لكن لا داعي لطيَ صفحة هذا الحلم ووضعه في الأدراج متحسرين عليه، بل لنسعى مجدداً إلى محاولة أفضل في السنة الجديدة لتحقيقه والتنعم به. التغيير نحو وزن مثالي وصحة سليمة يبقى دوماً قراراً لا تنتهي صلاحيته ولا يفقد رونقه، كل ما يحتاجه منا هو الصبر والمواظبة والتخطيط السليم منذ البدء بحيث تمرَ السنة الجديدة علينا ونحن نحقق حلمنا بالرشاقة والصحة بمنتهى النجاح.
 
إليك هذه النصائح التي تقدمها لنا هلا أبو طه، أخصائية التغذية في المركز الأميركي الجراحي بأبوظبي:
 
- قومي بتسجيل ما تأكلين يومياً وراجعي ما سجلته كل ليلة واكتشفي المكية الزائدة التي تناولتها لتجنَب تناولها في اليوم التالي.

- العمل ضمن مجموعة يعطي حافزاً أكبر للنجاح، أطلبي من المحيطين بك العمل للتمتع بصحة جيدة مثلك، وبالتالي لن تكون هناك مغرياتٌ كثيرة حولك لثنيك عن هدفك الأساسي، ألا وهو الصحة والرشاقة.
 
- إعملي على إبعاد الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية التي تفتقر للقيمة الغذائية عن المنزل بشكل نهائي. فوجود الطعام غير الصحي، حتى لو كان في خزانة مخصصة له، قد يشكّل نقطة ضعف في بعض الأحيان ما يدفعك للخروج عن مسارك.
 
- لا تجعلي الضيوف ذريعةً للغش، بل كوني قدوةً لهم وقدّمي دائماً وجبات خفيفة وصحية لهم. قومي بتحديد "يوم للغش" في كل فترة لتأكلي فيه ما تريدين. لكن، حتى لو كان إسمه "يوم الغش"، لا تتهوري كثيراً وتصرّفي خلاله بعقلانية، ولا تنسي أنّ الموضوع لا يرتبط فقط بوزنك بل بصحّتك أيضاً.
 
• من منا لا يحب النوم بشكل جيّد؟ يُساعدك النوم لـ 6-8 ساعات على الأقل على المحافظة على صحة جسمك ويُعزّز مناعتك ويُقوّي دماغك ليعمل بشكل أفضل.
 
• إجعلي التمارين الرياضية من أولوياتك، ولا تتحجَجي بأيام العمل المزدحمة كذريعة لعدم ممارسة الرياضة. ننصحك مع بدء العام الجديد بوضع هدف يتمثّل في ممارسة الرياضة لمدة ساعة خلال أربعة أيام في الأسبوع على الأقلّ. ومن الممكن القيام بذلك خلال فرصة الغداء أو حتى بعد العمل مباشرةً.
 
تأكّدي هذا العام من تحقيق معدّل 10,000 خطوة يومياً وعدم تناسي مقياس الخطوات الذي اشتريته العام الفائت في الدرج أو في السيارة بل عليك إبقاءه معك لتكوني مستعدةً لتحقيق أهدافك.