للمبتدئات في الرياضة: لا ترتكبنَ هذه الأخطاء!

لا ترتكبي هذه الأخطاء مع بداية ممارستك للرياضة

لا ترتكبي هذه الأخطاء مع بداية ممارستك للرياضة

عدم الإتكاء على أجهزة المشي

عدم الإتكاء على أجهزة المشي

ممارسة تماربن البطن بطريقة صحيحة

ممارسة تماربن البطن بطريقة صحيحة

تطرقنا معك البارحة عزيزتي، لبعض الأخطاء التي يرتكبها معظمنا عند البدء بالرياضة، واليوم تنابع معك بعض هذه الأخطاء لتتفاديها في حال كنت بدأت بممارسة الرياضة أو تنوين القيام بذلك قريباً.
 
1. عدم ممارسة تمارين البطن بطريقة صحيحة: وذلك بحني منطقة الرقبة حتى منطقة الصدر. خلال تمارين البطن، العضلة الوحيدة التي يجب أن تتحرك وتقوم بالجهد هي عضلة البطن.
 
2. إنتبهي من عدم زيادة وزن المقاومة في الأجهزة التي تتمرنين، على حساب مجال الحركة الكامل. فأنت في هذه الحالة لا تشغلَين كل الوحدات الحركية للعضلة وبالتالي يصبح التمرين بدون فعالية. إحرصوا على استعمال الأثقال التي تتيح لك أداء الحركة الكامل واطلبي مشورة المدرب الرياضي في هذا الخصوص.
 
3. عدم الإتكاء على الأجهزة: عادةً ما نتكأ خلال التمرين على الدعائم الموجودة على أجهزة المشي أو الأجهزة الأخرى أثناء التدريب، لكن هذه الدعائم ووظيفتها حمايتك من فقدان التوازن، ستجعلك تغشين ولا تقومين بالجهد البدني الكامل حيث أن معظم الجهد سيتوجه نحو اليدين ما يقلَل العبء على العضلات الأكثر أهميةً خلال هذه التدريبات، ألا وهي الساقين والبطن والظهر. الأفضل لمسها أو إمساكها بشكل خفيف وليس الإتكاء عليها بوزنك. 
 
4. إمالة الرأس للإمام خلال أداء تمارين الظهر: عندما تقومين بالتمرن على جهاز تمارين الظهر، تجنَبي إمالة الرأس للأمام كي لا تصابي بألم في الرقبة. إسحبي القضيب للأسفل إلى ما تحت منطقة الصدر وليس للجزء الخلفي من الرأس.
 
5. القفز خلال تدريبات الشدَ: تجنَبي القفز خلال القيام بتدريبات الشدَ قبل أو بعد التمرين، لمنع حدوث إصابات في العضل. حاولي إبقاء جسمك مشدوداً قدر الإمكان. 
 
6. القراءة أثناء التدريب الهوائي: عند استخدام أجهزة السير، حاولي ألا تقرأي أو تقومي بأي عمل يفقدك توازنك وتركيزك خلال هذا التمرين، منعاً للوقوع وحدوث الإصابات وكذلك الوضعيات غير الصحيحة.
 
7. عدم ترخية الجسم والعضلات بعد التمرين: كما التسخين هام قبل بدء التمرين، كذلك فإن إرخاء الجسم والعضلات بعد الإنتهاء من التمرين بذات الأهمية، وذلك للسماح لحرارة جسمك بالإنخفاض تدريجياً وبشكل معتدل منعاً لحدوث التشجنات في العضلات.
 
8. السير مع الأثقال: هذا الفعل يتسبَب في الضغط على الركبتين والظهر والمفاصل مؤدياً لأوجاع وكسور، لذا حاولي عدم القيام بهذا إلا خلال التمرين.
 
9. الحلول السريعة: كما ذكرنا سابقاً، لا يمكن تحقيق الغاية من التمرين في لمح البصر، لذا لا تتوقفي عن ممارسة التمرين وثابري على أدائه على الأقل أربع مرات أسبوعياً لتحقيق هدفك باللياقة وخسارة الوزن.
 
10. التمرين متعة: وليس شيئاً مفروضاً علينا نكرهه، عوَدي نفسك على التفكير بهذه الطريقة وتمتعي بتدريباتك وتمارينك الرياضية قدر المستطاع. هذا التفكير والتوجه سيضمن لك البقاء مواظبةً على التدريب لسنوات وليس لأيام.