كيف تحصلين على الإستفادة القصوى من تمارين الصالة الرياضية؟

الكثير من السيدات يذهبن الى الصالة الرياضية سعياً وراء خسارة الوزن الزائد، إلا أنهن يصبن بعد وقت قصير بالملل والإرهاق ويشعرن بعد الانتهاء من التمرين بأنهن لم يحققن نتيجة مرضية أو تقدماً ملحوظاً.
 
لذا، ترصد لك "هي" عدد من النصائح المميزة التي يمكن أن تفيدك في ممارسة التمارين في الصالة الرياضية للاستفادة القصوى منها. 
 
إليك القائمة بأهم تلك النصائح: 
-تناول الكافيين قبل التمارين:
عدة أبحاث أثبتت أنّ القليل من الكافيين يزيد من النشاط البدني ويعطي الرياضيين زخماً في التمارين ويساهم في تخفيض معدل وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة بنسبة النصف. تتراوح كمية الكافيين المفيدة لزيادة النشاط البدني قبل القيام بالتمارين الرياضية بين 1 إلى 2 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد من الوزن. فعلى سبيل المثال، على شخص بوزن 70 كيلوغرام أن يستهلك 140 ميليغرام من الكافيين قبل ممارسة الرياضة، أي ما يعادل فنجانين من القهوة قبل التمرين.
 
-زيادة معدل الإحماء:
تمارين الإحماء والإطالة مهمة جداً قبل البدء بأي نوع من التمارين الرياضية، فهي تعمل على تهيئة الجسد والذهن للتمارين اللاحقة الأكثر شدة، وتقي الجسم من الإصابات التي قد تلحق به. يمكنك تجربة أداء تمارين الـStretch  التالية http://goo.gl/f5PivC لبسط العضلات وتطويلها. 
 
-الإعتماد على تمارين الـHigh-Intensity والـStrength Training:
إحرصي على زيادة كثافة التمارين مثل الـHigh-Intensity والـStrength Training مع تمارينك الأساسية، لكي تتمكني من حرق السعرات الحرارية في وقت قصير وتحقيق نتائج أعلى تصل الى عدة أضعاف من نتائج التمارين العادية بوقت أقل من الوقت الذي نحتاج إليه عادة. حاولي تجربة هذه التمارين الأساسية http://goo.gl/Oqq5GR لكل مبتدئة في تمارين القوة لتحقيق النتائج المرجوة وتحسين لياقة الجسم.
 
-ممارسة التمارين في الصباح:
بالطبع ممارسة الرياضة في أي وقت له فوائد عديدة لصحتك، ولكن ممارستها فى فترة الصباح يمكّن الجسم من الوصول لأقصى استفادة ممكنة. للراغبين في إنقاص أوزانهم فإن أداء التمارين الرياضية بعد الإستيقاظ مباشرة حيث أن مخزن الكربوهيدات حيث يقوم الجسم بتزويد الطاقة اللازمة له من الدهون المخزنة بالجسم، فيتم تنشيط عمليات الأيض والتمثيل الغذائي. 
 
-الذهاب مع أصدقائك:
الذهاب إلى الصالة الرياضية مع صديق أو قريب من العوامل المحفزة لإتمام التمارين بكل نشاط، فالجو سيكون أكثر متعة وأقل مللاً، خصوصاً إن كنتما تشكلان معاً فريقاً رائعاً تحرصان على تحفيز بعضكما البعض ومتابعة الحركات بدقّة. جرّبي ممارسة التمارين التالية الغير تقليدية مع صديقتك في منزلك أو في الصالة الرياضية. 
 
-إشربي المياه:
عند ممارسة الرياضة يجب تفادي خطر الجفاف والذي قد يؤدي الى آثار جانبية خطيرة مثل انخفاض ضغط الدم، والشعور بالإعياء والغثيان والدوار. ينصح الخبراء بشرب كمية كبيرة من السوائل قبل البدء بممارسة التمرينات الرياضية، للمحافظة على توازن نسبة السوائل في الجسم وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل. أما أثناء ممارسة التمارين الرياضية فينصح بشرب كوب من الماء كل 15 دقيقة خلال التمرين، وبعد التمارين الرياضية ينصح بشرب كمية أكبر من الماء لتعويض السوائل المفقودة من الجسم والحفاظ على حيويته. 
 
-التغذية السليمة:
بعد أي تمرينات رياضية، يفضلّ أن تأكلي وجبات معينة تمنحك الطاقة وتعطيك القدرة على مواصلة يومك. وتشمل هذه الوجبة المتوازنة: الكربوهيدرات، البروتين والمعادن، كالدجاج، أو الحبش الخالي من الدهون، أو الكوكتيل بالحليب أو حبة فواكه كالموز، وبعد مرور ساعة ونصف إلى ساعتين يستحسن البدء بتناول الكربوهيدرات "النشويات" للعمل على إعادة إمداد الجسم بالطاقة بعد خسارته سعرات حرارية كبيرة وذلك من خلال تناول الخبز أو الأرز أو الكورن فلكس..
 
-التنوع في التدريبات الرياضية:
أداء أنواع مختلفة من التمرينات، يلعب دوراً هاماَ في لياقتك البدنية وفي تحقيق النتائج السريعة والمناسبة لكامل الجسم دون إهمال أي جزء. قومي بالتنويع بين آلات التدريب والتمارين ولا تثبتي على آلة واحدة أو تركزي على شكلٍ واحد من التمارين فقط، واستخدمي  أوزان أكبر في بناء العضلات.