هذا ما تعنيه الملصقات الغذائية على أطعمة الريجيم

بعض ملصقات المنتجات الغذائية الخاصة بالريجيم

بعض ملصقات المنتجات الغذائية الخاصة بالريجيم

ملصق

ملصق "قليل الدسم" على عبوة الحليب

يتخذ الكثيرون من الحمية الغذائية أساساً لهم للحفاظ على وزن مثالي أو بغرض خسارة الوزن، ولهذه الغاية تتوافر العديد من منتجات "الحمية أو الريجيم" في الأسواق. 
 
لكن بعضها قد يبدو متشابهاً أو غير مفهوم، خصوصاً فيما يتعلق بعبارة Fat. 
 
لذا نستعرض لك اليوم عزيزتي لخمسة مصطلحات تجدينها على عبوات الطعام الخاصة بالحمية وإنقاص الوزن لتعرفي معناها بالتحديد:
 
1. خفيف Light:
نجدها على المنتج الذي يحتوي على أقل من 50% من الدهون من نفس المنتج العادي أو الذي تمَ تخفيض السعرات الحرارية فيه بنسبة الثلث على الأقل. مثالٌ على ذلك، فإن جبنة الفيتا الخفيفة أو اللايت تحتوي على 40-45 سعرة حرارية و2-3 غرامات من الدهون لكل حصة، في حين أن الفيتا التقليدية تحتوي على 70 سعرة حرارية و6 غرامات من الدهون لكل حصة.
 
وينصحنا الخبراء بضرورة تفقَد الملصق الغذائي، للتأكد من أن كلمة "خفيف" أو "لايت" تتعلق بالمكونات الغذائية والسعرات الحرارية والدهون وليس اللون أو النكهة، إذ أن إضافة كلمة "لايت" لزيت الزيتون مثلاً تعني نكهةً أقل، وكلمة "لايت" على عبوة السكر البني تعني اللون الأخف والأفتح وليس لها علاقةٌ بالسعرات الحرارية أو الدهون.
 
2. مخّفض الدهون Reduced fat: 
هنا، يتم تخفيض نسبة الدهون بنسبة 25% مقارنةً مع نفس المنتج العادي. لكن يجب الإنتباه إلى أنّ هذا لا يعني أن المنتج نفسه منخفضٌ في الدهون أو في السعرات الحرارية، لكن هناك انخفاضٌ في كمية الدهون بالمقارنة مع المنتج كامل الدسم. 
 
فالحليب كامل الدسم مثلاً ومخفّض الدهون، يحتوي على 5 غرامات من الدهون لكل كوب و 130 سعرة حرارية، أمّا الحليب كامل الدسم فيحتوي على 8 غرامات من الدهون و150 سعرة حرارية.
 
إن كنت ترغبين بفقدان الوزن، يوصيك الخبراء بتناول الحليب خالي الدسم أو المحتوي على 1% فقط من الدهون.
 
3. قليل الدهون - Low Fat
هذه العبارة تشير إلى احتواء المنتج على 3 غرامات أقل لكل حصة غذائية. ونعيد التذكير أنه حتى لو كان المنتج قليل الدهون، فهذا لا يعني أبداً أن يكون منخفضاً بالسعرات الحرارية،  فالطعام قليل الدهون غالباً ما تحلَ السكريات فيه محل الدهون التي تمَ إزالتها، وذلك لتحسين الطعم.
 
4. خالي من الدهون المتحولة - Trans fat free:
في حال كان المنتج يحتوي على أقل من 0.5 غرام من الدهون المتحولة لكل حصة غذائية، فإنه يُعتبر خالياً من الدهون المتحولة أو غير المشبعة وهذا أمر جيد لمن يتبع حميةً غذائية بقصد إنقاص الوزن وكذلك بالنسبة لصحة القلب والجسم.
 
5. خالي من الكوليسترول - Cholesterol free:
المنتجات التي تحمل عبارة "خالي من الكوليسترول" تعني أن مكوناتها لا تحتوي على عنصر الكوليسترول، لكن هذا لا يعني أنها صحية أو منخفضة الدهون أو السعرات الحرارية، أو حتى السكر. وبالتابي فإن منتجات مثل الحلوى المطاطية أو الكاندي التي تحمل هذه العبارة ليست خياراً صحياً لمن يرغبون بخسارة الوزن.