نصائح يجب إتباعها قبل ممارسة التمارين الرياضية

Wide-Leg Forward Bend

Wide-Leg Forward Bend

Triceps Stretch

Triceps Stretch

Foam Roll

Foam Roll

Elbow Plank

Elbow Plank

من منا لا يعلم أهمية الرياضة في حياتنا لما لها من فوائد صحية ونفسية تحسنّ أداء وظائف الجسم وتساعدنا على خفض أوزاننا وتنمية مهاراتنا البدنية لبناء أجسام سليمة. 
 
لذا ولكي لا تقعي في بعض الممارسات الخاطئة التي تجنبك الحصول على النتيجة التي تأملينها، من المهم أن تقومي وتنتبهي للأمور التالية قبل ممارسة أي تمرين لتحقيق نتائج إيجابية وتعزيز مستوى أدائك البدني. 
 
-تلعب التغذية الصحية دوراً مهماً في تعزيز الأداء الرياضي، فممارسة الرياضة وحدها لا تؤدي إلى بناء جسمٍ قوي وجميل، إن لم تكن مرتبطة يتمثل بتناول الطعام المناسب في الوقت المناسب وتأمين الإستفادة القصوى من الجهود المبذولة من التدريبات التي تقومين بها والحصول على أفضل النتائج من تمارينك. ينصح خبراء التغذية في هذا المجال بأن يحتوي الغذاء على كمية كافية من الطاقة الحرارية لمنع الشعور بالجوع أو الإرهاق عند التمرين. هذا الوقود هو عبارة عن الغذاء الذي يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن. وعليه يجب أن يكون الغذاء عالي بالكربوهيدرات للإمداد بالطاقة، ويحتوي على كميات متوسطة من البروتين للتخفيف من ألم العضلات وإعادة بناء النسيج العضلي، قليل المحتوى بالدهون والألياف للحصول على هضم أفضل. من أفضل الأمثلة التي يمكن تناولها: الموز، الحليب والفواكه المجففة، الموز، كمشة من المكسرات والزبيب، الشوفان، خبر القمح الكامل، البقوليات..
 
-شرب السوائل يساعدك في تحسين أدائك الرياضي وتدريباتك، لذا أنت بحاجة الى السوائل الكافية وترطيب الجسم بالمياه قبل التمارين الرياضية كي تمنع عنك الجفاف. 
 
كما يمكنك تجربة هذا المشروب الطبيعي الذي يزودك بالطاقة اللازمة قبل ممارسة أي تمرين رياضي، بفضل البروتينات الموجودة فيه وتناوله قبل التمارين الصباحية ليعطيك دفعة من الطاقة، ويملأ معدتك ويشبعك. 
 
-لا تفوتي مرحلة الـStretch قبل التمارين، فهي ليست أبداً مضيعة للوقت بل ضرورية نظراً لفوائدها في حماية الجسم من الإصابات والتمزقات والشدّ العضلي وترخية المفاصل والأربطة وإطالة العضلات قبل أداء التمارين الصعبة. إضافة الى أنها تكسبك ليونة كبيرة ومرونة بدنية تساعدك سيدتي على أداء التمارين بشكل أفضل. 
 
أفضل وضعيات الـStretch التي ننصحك بالقيام بها قبل البدء بالتمارين الرياضية: 
 
Triceps Stretch
ستشعرين في هذا التمرين بتمددّ لعضلات اليدين الأساسية. إرفعي ومدّي ذراعك اليمنى في الهواء وإثنيها لتلمس ظهرك بكفك الأيمن. مدّي ذراعك اليسرى لتمسك كوعك الأيمن بكفك الأيسر وإدفعي كوعك للأسفل ولأقصى درجة تستطيعين أن تتحمليها. 
 
Wide –Legged Forward Bend 
قفي وأبعدي قدميك عن بعضهما وإتركي مسافة كبيرة. إنحني الى الأمام وتأكدي أن الإنحناء من الخصر وليس من الظهر. ضعي يديك خلف ظهرك وضمي كفيّك مع بعضهما كما هو واضح في الصورة. إصمدي خمس ثوان مع التعمّق أثناء القيام بالزفير. للعودة الى الوضعية الأولى، ضعي يدك على خصرك وحافظي على إستقامة ظهرك أثناء الوقوف. 
 
Foam Roll
إستلقي على الأرض وضعي الـFoam roller تحت فخذيك. إرتكزي على كوعيك، ثم قومي بتحريك جسمك الى الأمام والخلف واتركي رأسك منخفضاً. 
 
Elbow Plank
لممارسة التمرين، إستلقي على بطنك ثم ارفعي جسمك مستندة على معصميك وأصابع قدميك على الأرض. يمكنك المحافظة على هذه الوضعية، أو القيام بزيادة الصعوبة قليلا من خلال مدّ الذراع اليمنى أو اليسرى لتحقيق التوازن للجسم.