تمارين اليوغا لتخفيف تشنج عضلات الورك

الحركة الخامسة

الحركة الخامسة

الحركة الأولى

الحركة الأولى

الحركة الثانية

الحركة الثانية

الحركة الثالثة

الحركة الثالثة

الحركة الرابعة

الحركة الرابعة

يمكن أن تؤدي أي حركة غير ملائمة إلى تشنج عضلي حاد يصيب أحد عضلاتنا وينتج عنه آلاماً شديدة وأحياناً عدم القدرة على الحركة. 
 
فإن كنت تعانين من أوجاع وتشنجات مزعجة ومؤلمة في الأوراك، ننصحك بتجربة تمارين اليوغا التالية لتساعدك على تخفيف الشعور بالضغط والتشنج، وتليين المفاصل وتقوية هذه العضلات. 
 
الحركة الأولى
إستلقي على بطنك وإثني ساقك اليمنى أو اليسرى أمامك جانباً ومديّ ساقك الأخرى خلف جسمك كما توضح لك الصورة. إبقي رأسك ثابتاً ومرفوعاً، مدّي يديك فوق رأسك في الهواء أو أخفضيهما صوب الأرض. 
 
الحركة الثانية
حافظي على وضعية الحركة السابقة، ثم إخفضي جسمك صوب الأرض ليصبح جسمك ممدوداً كلياً، ثم قومي بإدارة رأسك لناحية اليسار ومدّي يدك اليسرى أمامك على الأرض وضعي يدك الثانية اليمنى تحت خدك. 
 
الحركة الثالثة
إنطلاقاً من الحركة السابقة أيضاً، إرفعي جسمك واتخذي وضعية الحركة الأولى. بعد ذلك، قومي برفع وثني قدمك الخلفية وامسكي أطراف أصابع قدمك من الخلف واشبكي يديك من الخلف كما تظهر لك الصورة. 
 
الحركة الرابعة
كما في الحركة السابقة، تعتمد الحركة الرابعة على رفع القدم الخلفية الممددة وثنيها من الخلف على أن تمسكي في هذه الحالة بيديك معاً الكاحل من الخلف كما في الصورة. 
 
الحركة الخامسة
إجلسي على الأرض واثني الركبة اليسرى مع فرد الكعبين. إثني الركبة اليمنى وضعي القدم اليمنى على القدم اليسرى كما في الصورة. ثم ضعي اليدين على الأرض خلف ظهرك وانحني قليلاً.