ما هي فوائد وأضرار تمارين شفط البطن للداخل؟

ترغب جميع النساء بالعالم بالحصول على بطن مسطح مشدود، ولكن تحقيق ذلك ليس بالامر السهل بسبب العادات الغذائية الخاطئة، وعدم ممارسة التمارين الصحيحة. وأمام كثرة التمارين الرياضية المختلفة الخاصة بشد البطن المترهل من أجل الحصول على بطن مسطح وجذاب، تظهر تمارين شفط البطن للداخل أو ما يعرف بـ stomach vacuum كواحد من اقوى وأنجح الحركات في شدّ عضلات البطن واستعادة تماسكها.

هذه التمارين تستطيع المرأة ممارستها بشكل يومي لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة مقسمة على مدار اليوم، وتعمل على شدّ البطن واستعادة شفط البطن للداخل. وبالرغم من أن هذا التمرين لا يحرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في منطقة البطن، إلا أنّه يزيد من قوة عضلات البطن بشكل فعّال، وهو ما يُعالج مشكلة بروز البطن. لنتعرّف في هذا المقال مع المدربة الرياضية كنانة علي على أهمية وفوائد تمارين شفط البطن للداخل.

المدربة الرياضية كنانة علي
المدربة الرياضية كنانة علي

بداية، ما هو تمرين شفط البطن؟

أوضحت المدربة الرياضية كنانة علي لـ "هي" أن تمارين شفط البطن هي تمارين بسيطة جداً وهو أحد التقنيات التي يتم استخدامها عن طريق التنفس والضغط على عضلات البطن لمدة زمنية لزيادة قوة الجزء الداخلي من عضلات البطن والتي يصعب تحريكها من خلال تمارين البطن العادية.

كيفية القيام بتمارين شفط البطن

من الممكن القيام بالتمرين في أي مكان ودون ان يشعر بك أحد. يمكن القيام بالتمرين أثناء الجلوس أو الوقوف أو الارتكاز على الرُكبتين. يتم تمرين شفط البطن عن طريق جذب البطن للداخل بنفس عميق لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر ثواني وحبس الهواء بالداخل لأقصى فترة ممكنة ورفع البطن للأعلى ثم إفراغ الرئتين للداخل وتكراره لمدة خمس دقائق في كل مرة.

تمارين شفط البطن للداخل تعالج مشكلة بروز البطن
تمارين شفط البطن للداخل تعالج مشكلة بروز البطن

ما هي فوائد تمرين شفط البطن؟

يعمل هذا التمرين على التخلص من ترهلات البطن وزيادة قوة العضلات وهناك عدة فوائد جانبية لهذا التمرين وهو شد عضلات المثانة لان العديد من النساء يعانون بعد الولادة من سلس بولي بسيط يظهر أثناء الضحك او السعال او القفز. ومن فوائد تمرين شفط البطن بحسب المدربة كنانة علي أنه ينظف الرئتين لأنه يعمل على تنظيم التنفس ويحمي من اصابات العمود الفقري لان عضلات البطن تعتبر الداعم الاهم للعمود الفقري وخصوصا منطقة أسفل الظهر.

كيفية القيام بتمارين شفط البطن

بالتأكيد، تتسائلين عن كيفية تطبيق تمارين شفط البطن والحركات المختلفة، وهذا ما ستعرفنا عليه المدربة الرياضية كنانة علي. وتعتمد تمارين شد البطن على شفط عضلات البطن إلى الداخل لمدة ثواني مع قبض عضلات قاع الحوض للأعلى بينما تقبض عضلات بطنك، وذلك بواسطة 4 حركات مختلفة وهي كالآتي:

تمارين شفط البطن للداخل لزيادة قوة الجزء الداخلي من عضلات البطن
تمارين شفط البطن للداخل لزيادة قوة الجزء الداخلي من عضلات البطن 
  1. تمرين الاستلقاء على الظهر يتم من خلال الاستلقاء على الارض مع ثني الساقين قليلاً ومد الذراعين على جانب الجسم، ثم التنفس العميق (شهيق) ثم اطلاقه تدريجياً حتى يبدأ البطن بالتقلص إلى الداخل تلقائياً.
  2. تمرين الجلوس على الأرض من خلال القرفصاء على الأرض، وأخذ شهيق عميق وإخراجه ببطىء أثناء شفط البطن بالكامل إلى الداخل. ومن الضروري الحفاظ على وضعية جسم سليمة في حالة ممارسة التدريب أثناء الجلوس لضمان النتائج.
  3. تمرين الميل إلى الامام عن طريق الجلوس على الركبتين ووضع اليدين على الركبتين وأخذ نفس عميق وخلال اخراجه سحب البطن وعضلات الحوض إلى الداخل وحبس النفس بقدر الامكان. يجب النظر للأسفل في اتجاه اليدين بينما تحافظين على وضعية البطن المشفوطةن وتجنّبي ثني أو تقوس الظهر قدر الإمكان.
  4. تمرين الركوع على الأرض في الوضعية الرابعة للتمرين، والقيام بإخراج كل الهواء من الرئتين مع شفط البطن قدر الامكان مع عدم إخراج الزفير لأطول فترة ممكنة.

ملاحظة: ينصح خبراء اللياقة البدنية بتجربة كل تمرين على حدة حتى تجدي الانسب لك وفقاً لقدرة التحمل، وطبعاً استشارة الطبيب أو المدرب الرياضي قبل ممارسة هذه التمارين.

متى تظهر نتائج تمارين شفط البطن؟

يعد ألم عضلات البطن رد فعل طبيعي وصحي خاصة بعد القيام بالتمارين حيث تظهر النتائج في غضون 6 أسابيع إلى 8 أسابيع.

فوائد وأضرار تمارين شفط البطن للداخل
فوائد وأضرار تمارين شفط البطن للداخل

اضرار تمارين شفط البطن

هناك بعض الأضرار المحتملة التي يمكن أن تسببها تمارين شفط البطن هو أنها من الممكن أن تزيد من معدلات ضغط الدم لأنها تعتمد على التنفس وسحب البطن بعمق للداخل وبقوة وهو ما يرفع من درجة حرارة الجسم بشكل كبير، لذلك قد لا يكون من الجيد ممارسة شفط البطن لمرضى ضغط الدم. وكذلك يجب على المصابين بفتق تجنّب هذه التمرين لأنه قد يؤدي لمضاعفات للفتق. كما لا يجوز على الحوامل في الأشهر الثلاث الاولى القيام بالضغط على البطن وشدّ العضلات لفترة طويلة لأنه يسبّب بطء جريان الدم خلال الأوعية الدموية في المشيمة ومنع وصول الاوكسجين للجنين.