التمارين الرياضية.. الحل الأمثل لخفض ضغط الدم

التمارين الرياضية ضرورية للحفاظ على الصحة الجسدية، وبالتحديد لصحة القلب كونها تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وهي حالة ومشكلة صحية شائعة تحدث عندما تكون هناك قوة مفرطة طويلة المدى من الدم على جدران الشرايين مما يؤدي على المدى الطويل إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية.

كيف يمكن لممارسة الرياضة خفض مستوى ضغط الدم؟

تدريب عضلات التنفس بشكل يومي يساعد على تعزيز صحة القلب
تدريب عضلات التنفس بشكل يومي يساعد على تعزيز صحة القلب

تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى تقوية عضلة قلبك. وحينما يصبح القلب أقوى، سيتمكن من ضخ المزيد من الدم بمجهود أقل. وتكون النتيجة تقليل الضغط على شرايينك، مما يؤدي بالتبعية إلى خفض ضغط الدم. كما تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام أيضاً على الحفاظ على وزن صحي، وهي طريقة أخرى مهمة للتحكم في مستوى ضغط الدم.

وللحفاظ على مستوى صحي لضغط الدم، سيكون عليك المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. سيستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر تقريباً من ممارسة الرياضة المنتظمة قبل أن يظهر لذلك تأثير ملحوظ على مستوى ضغط الدم. ولن تستمر تلك الفوائد إلا باستمرارك في ممارسة التمارين الرياضية. ولكن يكون من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء في برنامج رياضي.

أفضل التمارين الرياضية لخفض ضغط الدم

تمارين التنفس لخفض مستوى ضغط الدم

أظهر بحث جديد أن تدريب عضلات التنفس بشكل يومي يساعد على تعزيز صحة القلب والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. وأظهر البحث الذي قام به دانيال كريغيد وهو عالم وظائف الأعضاء في جامعة كولورادو بولدر الأميركية أن العضلات التي نستخدمها في عملية الشهيق والزفير تشبه كل عضلات الجسم، أي أنها تضعف مع تقدم الإنسان في السن، مضيفا: "لكن التمارين اليومية تساعد على إبقائها في أفضل الأحوال، وذلك ما حاول البحث التوصل إليه.

تمارين الأيروبيك (التمارين الهوائية)  لخفض مستوى ضغط الدم

التمارين الهوائية لها أقوى تأثير في خفض ضغط الدم المرتفع
التمارين الهوائية لها أقوى تأثير في خفض ضغط الدم المرتفع

تعتبر التمارين الهوائية من أفضل التمارين التي يمكن لمرضى ضغط الدم القيام بها، وذلك لأن هذه التمارين لها أقوى تأثير في خفض ضغط الدم المرتفع.

المشي لخفض مستوى ضغط الدم

أفادت دراسة طبية أن المشي على جهاز الجري لمدة 30 دقيقة في الصباح يقلل من متوسط ​​ضغط الدم لكبار السن أو لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ونصح الأطباء من خلالها بأن أفضل شيء يمكنك القيام به لخفض ضغط الدم هو ممارسة المزيد من التمارين الهوائية مثل المشي السريع.

السباحة لخفض مستوى ضغط الدم

تعتبر السباحة من التمارين الرائعة أيضا لخفض ضغط الدم، وذلك لأنها من التمارين التي تساعد على فقدان الوزن، وتقوية القلب، وتقليل مستويات التوتر للشخص.

التمارين الرياضية الحل الأمثل لخفض ضغط الدم
التمارين الرياضية الحل الأمثل لخفض ضغط الدم 

تمارين القوة لخفض مستوى ضغط الدم

ينصح الأطباء أيضاً بأداء بعض تمارين القوة على الأقل يومين كل أسبوع. تساهم هذه التمارين في زيادة معدلات اللياقة البدنية وزيادة تدفق الدم في الجسم مما يزيد من حجم وإتساع الأوعية الدموية وبالتالي يحافظ على صحة القلب والشرايين. لكن ممارسة مثل هذه التمارين، كتمارين رفع الأثقال، يمكن أن تسبب ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، وهو أمر خطير إن كنت لا تعرفين أنك تعانين من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يفضل مراجعة الطبيب لقياس الضغط والتأكد من حالتك الصحية قبل ممارسة هذا النوع من التمارين.