5 نصائح ذهبية لإنقاص الوزن بشكل أسرع في عمر العشرين

عمر العشرين هي مرحلة دقيقة ومهمة جداً في حياة كل امرأة. وهذه المرحلة العمرية هي الأفضل صحياً للحفاظ على الوزن والصحة العامة، أو لخسارة  الوزن الزائد اكتسبه جسمك. فمعدلات حرق الدهون والتمثيل الغذائي في جسم أي امرأة في عمر العشرين، غالباً ما تكون جيدة جداً. لذلك، لا تنتظري بلوغك سناً متقدماً في العمر لاتباع أسلوب حياة صحي، والحصول على جسم منحوت ومشدود.

 في ما يلي، 5 نصائح ذهبية لانقاص الوزن بشكل أسرع في عمر العشرين. واستفيدي من عمر العشرين لانقاص الوزن سريعاً لأن عملية الأيض تكون أسرع وحرق الدهون يكون أسهل.

1-التخفيف من تناول الوجبات السريعة

التخفيف من تناول الوجبات السريعة من أهم شروط انقاص الوزن في عمر العشرين
التخفيف من تناول الوجبات السريعة من أهم شروط انقاص الوزن في عمر العشرين

بالتأكيد قرأت الكثير عن سيئات الوجبات السريعة وتأثيرها السلبي على الجسم، وهذا صحيح لأنك لا تدركين ما هي المكوّنات والمواد الحقيقية والمضافة إلى هذه الوجبة. إن اشتهيت تناول الهمبرغر أو البيتزا مثلاً من الأفضل تحضيرها في المنزل، أو يمكنك مثلاً اختيار إضافة الخضار على البيتزا بدلًا عن النقانق، وكذلك اطلبي القليل من الجبن قليل الدسم بدلًا من كامل الدسم، واختاري العجين الرقيق بدلًا من السميك، وغيرها الكثير من العادات الأكثر صحية. لكن لا تنسي أنها ليست مفيدة جداً للجسم لا بل تزيد من نسبة الدهون وتمنعك من إنقاص الوزن بسهولة. لذا من الأفضل التخفيف من الوجبات السريعة، واعتماد نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً.

2-تناول المزيد من البروتينات والألياف

بالتأكيد تتساءلين لماذا يجب تناول المزيد من البروتينات؟ والإجابة هي أن الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون، السمك، البيض، المكسرات وغيرها تساعدك على تكوين العضلات في الجسم، يمنحك الطاقة التي يمكن أن يكون جسمك بحاجة إليها، ويزيد من معدل الحرق في الجسم في عمر العشرين. فوجود البروتين النباتي والخالي من الدهون يجب أن يكون جزء مهم في نظامك الغذائي لضمان التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون بطريقة صحية وفعالة. كذلك، الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز الأسمر، التوت، الشمندر، الجزر، اللفت، والسبانخ، تمنحكِ شعوراً بالشبع أيضاً وتساعدكِ كثيراً لتحقيق هدفكِ في إنقاص الوزن. إذ تستغرق وقتاً طويلاً للهضم، وتساعد على محاربة الشهية.

3-ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة الرياضة من دون تحسين نظامكِ الغذائي لن يحقق هدفك في إنقاص الوزن حتى في عمر العشرين، والعكس صحيح. خصصي وقتاً لا يقل عن 30 دقيقة يومياً لممارسة بعض التمارين الرياضية. لهذا يوصى المدربون بالقيام بتمارين التمدد والمرونة والكارديو مع حمل بعض الأوزان لبناء العضلات وحرق الدهون.

الانتظام على ممارسة بعض التمارين اليومية السريعة ضروري في عمر العشرين
الانتظام على ممارسة بعض التمارين اليومية السريعة ضروري في عمر العشرين

4-النوم لساعات كافية

حاولي النوم لمدة 7 ساعات على الأقل يومياً لأن قلة النوم تتسبب في بعض التغيرات في الهرمونات، وتزيد من شعورك بالجوع ورغبتك في تناول الوجبات السريعة وتلك الغنية بالسعرات العالية وهو السبب فيما بعد في عدم السيطرة على شهيتك. كما أن عدم حصولك على قسط كافي من الراحة يشعرك بالكسل والضعف باستمرار والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية.

5-عدم تفويت الوجبات

إن امتناعكِ عن تناول وجبة أو حتى الامتناع عن الأكل والشعور بالجوع لن ينقص وزنكِ بل العكس. إن الامتناع عن الأكل أو التقيد بعدد قليل من السعرات الحرارية يُبطئ معدّل الأيض وبالتالي يتوقف الجسم عن حرق الدهون. يمكنك بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية، تناول 5 وجبات، لكن يجب أن تكون هذه الوجبات صغيرة وصحية.