أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن

الرشاقة هي حلم يراود الكثير منا على اختلاف أعمارنا وأجناسن، وإن كانت النساء بشكل خاص مهووسة بهذا النوع من الأهداف الذي تسعى لتحقيقه مهما كانت الظروف والنتائج السلبية التي يمكن أن تنجم عن اتباع حميات سريعة بغرض إنقاص الوزن بسرعة.

إلا أن الأطباء وخبراء التغذية وجميع المختصين بشؤون النحافة والصحة، يحذرون من اتباع هذه الحميات التي تعود بالضرر أكثر من المنفعة على الإنسان. وينصحون في الوقت ذاته باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يعتمد على معايير عدة منها جنس وعمر الشخص وحالته الصحية ونسبة الدهون المتراكمة في جسمه.

هذا النظام الذي يضعه خبير التغذية أو طبيب التغذية، يتضمن عادة قائمة بأفضل الأطعمة التي تعزز من خسارة الوزن بصورة فعالة ومضمونة. وتعمل هذه الأطعمة مجتمعة، على إذابة الدهون في الجسم وحرق السعرات الحرارية وتحقيق حلم الرشاقة والجسم النحيف.

أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن

نستعرض وإياكم لبعض أفضل الأطعمة التي يمكن الإعتماد عليها في موضوع إنقاص الوزن، والتي جاءت على موقع صحيفة "البيان" الإماراتية على الشكل الآتي نقلاً عن موقع "روسيا اليوم":

  • التفاح: ويعد التفاح من الفواكه الجيدة لفقدان الوزن، كونه غنية بالماء والألياف وقليل السعرات الحرارية، ما يعزز الشعور بالشبع ويقلل من كمية الطعام المتناولة، وبالتالي يسهم في إنقاص الوزن.
  • الأطعمة المخمرة: هي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أو البكتيريا النافعة، التي تعزز صحة الأمعاء وتحافظ على التوازن الصحي لهذه البكتيريا الجيدة في المعدة، ما يساعد على تفعيل عملية حرق الدهون. وتشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، الزبادي ومخلل الملفوف أو الخيار وكذلك الموز والهليون والبصل.
  • الفستق: من المكسرات الشهية والخفيفة التي يمكن تناولها نيئة لوحدها أو إضافتها لأصناف الطعام. ويمتاز الفستق بمحتواه العالي من الدهون غير المشبعة والألياف والبروتين، وهو قليل السعرات الحرارية مقارنة بغيره من أنواع المكسرات.
  • البيض: خيار مثالي لوجبة الفطور ويمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي لإنقاص الوزن، إذ أن البيض غني بالبروتين الذي يعزز الشعور بالشبع ويقوي الكتلة العضلية.
  • الأفوكادو: فاكهة لذيذة ومفيدة كونها غنية بالدهون الصحية التي ينصح الخبراء بتناولها، والأفوكادو تحوي سعرات حرارية أعلى من الفواكه والخضروات الأخرى لذا ينصح بتناولها باعتدال.
  • الأسماك الدهنية: عندما نتحدث عن أفضل أصناف الأسماك التي ينصح بتناولها، تأتي الأسماك الدهنية في طليعة القائمة. كونها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل دهون الجسم، والبروتين الذي يعزز الشعور بالشبع. ومن هذه الأسماك، السلمون والسردين والتونة.
  • الخضراوات الصليبية: وهي خضروات ذات أوراق كبيرة وداكنة، مثل البروكلي والقرنبيط واللفت والجرجير. وتمتاز هذه الخضروات بمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ما يجعلها صنفاً مثالياً ضمن خطة إنقاص الوزن.
  • الحبوب الكاملة: يمتنع الكثيرون عن تناول الكربوهيدرات خوفاً من زيادة الوزن، لكن ليست كل النشويات مؤذية كما يخشى هؤلاء. فالحبوب الكاملة مثلاً، تعد غنية بالفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية التي تعزز الشعور بالشبع وتساعد في تقليل الدهون في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن تدريجياً.
  • الشوكولاته الداكنة: من منا لا يحب طعمها الرائع واللذيذ؟ وللشوكولاته الداكنة منافع صحية عدة، على رأسها المساعدة على إنقاص الوزن بفضل محتواها العالي من الكاكاو. لذا لا تترددي في تناول قطعة أو اثنتين فقط من الشوكولاته الداكنة يومياً للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكريات.
  • بذور الشيا: بذور صحية وغنية بالألياف التي تحسن عملية الهضم وتعزز الشعور بالشبع. ويمكن لملعقتين يومياً من بذور الشيا أن تلبي حاجة الجسم لحوالي 40% من الألياف يومياً.