هل هناك تمارين رياضية تخفف من حرقة المعدة

تعد حرقة المعدة من الأمراض الشائعة والتي تحدث نتيجة ارتجاع أحماض المعدة الى المريء مما يُسبّب الألم والحرقة في منطقة الحلق أو أسفل الصدر. تتعدد الطرق من أجل علاج حرقة المعدة ولكن هل هناك تمارين رياضية تخفف من حرقة المعدة؟ في الحقيقة، تلعب التمارين الرياضية دوراً في تخفيف حرقة المعدة وذلك لدورها في خسارة الوزن والتخلّص من مشكلة السمنة التي تعد عاملًا للإصابة بهذه المشكلة، حيث تعد خسارة الوزن من أكثر الطرق الفاعلة في التقليل من حرقة المعدة، كما تساعد ممارسة الرياضة في تحسين عملية الهضم.

ولكن قبل ممارسة أي تمارين رياضية، من الضروري استشارة الطبيب المختص لأنه يجب الانتباه لطبيعة النشاط الرياضي حيث تعمل بعض التمارين على مفاقمة مشكلة ارتجاع أحماض المعدة. كذلك، لا تقومي بممارسة الرياضة إلّا بعد مرور ساعتين على تناول وجبتكِ، فالضغط على معدة ممتلئة يفاقم من مشكلة حرقة المعدة.

هل هناك تمارين رياضية تخفف من حرقة المعدة

تمارين رياضية تخفف من حرقة المعدة

المشي

المشي يساعد الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة وقد يكون مفيدًا جدًا بالنسبة لهم؛ وذلك لأن الطبيعة بشكل عام تهدئ من نفسية الفرد المصاب، وهذا بدوره قد يخفف بعض الالام المترتبة على هذا النوع من الحالات الصحية.

تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس العميقة على تقليل آثار حرقة المعدة إذ أنها تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالحجاب الحاجز وكذلك عضلة المريء مما يقلل من فرض ارتجاع الأحماض، لذلك يمكن ممارسة تمارين التنفس بعد تناول الطعام عن طريق أخذ نفس عميق من الأنف والاحتفاظ به قليلًا ثم لفظه من الفم بصورة تدريجية، ويمكن تكرار الأمر أكثر من مرة بعد كل وجبة.

تمارين التأمل

إن التوتر من شأنه أن يبطئ من عملية الهضم ويساهم في إصابتك بحرقة المعدة والنفخة، ومن أجل التخلص من التوتر حاولي القيام بتمارين التأمل والاسترخاء.

تمارين اليوغا

تعمل بعض وضعيات اليوغا على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي وتحفيز الأمعاء على الانقباض، وهذا يمكن أن يزيد من كفاءة عملية الهضم وتخفيف حرقة المعدة. سن أهم وضعيات تمارين اليوغا للتخفيف من حرقة المعدة، تمرين Warrior و Triangle  و Revolved Triangle.