قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

أسئلة كثيرة تراود كل سيدة تبحث عن خطة تناسبها لإنقاص الوزن مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها. الا ان هناك حميات اشتهرت بنجاحها منها حمية الكيتو دايت Keto Diet الذي سنتحدث عن أهم الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت في المقال التالي.

ما هو رجيم الكيتو الدايت؟

 يمنع رجيم الكيتو دايت تناول الأرز

هو نظام يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق.

تدور فكرة هذا الرجيم حول تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث تقل عن 50 غم في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات عادًة.

وبالتالي يبدأ الجسم في الإستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون.

ولكن لا يُنصح باتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف طبي ولفترات وجيزة حتى لا يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

قائمة بالأطعمة المسموحة في الكيتو دايت

الخضار غير النشوية منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات

هناك بعض الأطعمة في نظام الكيتو دايت التي تساعد على فقدان الوزن، ومن أهم الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت بحسب موقع ويب طب هي التالية:

المأكولات البحرية

يعد السمك والمحار من الأطعمة الصديقة لنظام الكيتو دايت، بالإضافة إلى أن سمك السالمون والأسماك الأخرى تعد غنية بفيتامينات ب والبوتاسيوم والسيلينيوم، ولكنها خالية من الكربوهيدرات تقريبًا.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات

الخضار غير النشوية منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ولكنها عالية في العديد من العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك فيتامين ج وبعض المعادن. إذ تحتوي الخضروات والنباتات الأخرى على الألياف التي لا يقوم جسمك بعملية هضمها، إضافة إلى احتوائها على عدد قليل جدًا من الكربوهيدرات الصافية.

الجبنة

الجبنة غنية بالبروتين والكالسيوم والأحماض الدهنية المفيدة، ولكنها تحتوي على الحد الأدنى من الكربوهيدرات.

البيض من الاطعمة التي يصنح بها في رجيم الكيتو دايت

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل حصة وهو غني بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك البوتاسيوم، إضافة إلى ذلك فقد يساعد في تحسين صحة القلب.

اللحوم والدواجن

اللحوم والدواجن لا تحتوي على الكربوهيدرات، ولكنها غنية بالبروتينات عالية الجودة وبعض العناصر الغذائية الأخرى.

البيض

يحتوي البيض على أقل من غرام واحد من الكربوهيدرات ويمكن أن يساعدك على الشبع لساعات، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية وقد يساعد في حماية صحة القلب والعين.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالغليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات (MCTs) والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكيتون، بالإضافة إلى ذلك فقد يكون لها دور في زيادة معدل التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن ودهون البطن.

قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور صحية للقلب وغنية بالألياف وقد تؤدي إلى الشيخوخة الصحية، كما أنها قد توفر 0 - 8 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 31.10 غرام.

التوت

التوت غني بالعناصر الغذائية التي قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، وتوفر 5 - 12 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 108.85 غرام.

الزبدة والقشدة

تعد الزبدة والقشدة من أكلات نظام الكيتو دايت الخالية من الكربوهيدرات تقريبًا، كما يبدو أن لها تأثيرات محايدة أو مفيدة على صحة القلب عند استهلاكها باعتدال.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 3 - 10 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 31.10 غرام، وهي غنية بمضادات الأكسدة وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قائمة بالأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت

في المقابل يمنع رجيم الكيتو دايت تناول الأرز، المعكرونة، القمح، الذرة، البطاطس، السكريات مثل الحلوى، المشروبات الغازية، العصائر غير الطبيعية، الفواكه بجميع أشكالها بما فيها المجففة والمعلبة، الآيس كريم، وغيرها.