أضرار حمية الكيتو على الصحة العامة وطرق الوقاية منها

حمية الكيتو من الأنظمة الغذائية التي تعددت أنواعها ومراحلها المختلفة، فهي في جميع أنظمتها الغذائية تعتمد على تقليل الكربوهيدرات في الجسم وزيادة نسبة الدهون، ومنها النظام الكيتوني القاسي، الدوري، المستهدف، نظام الكيتوني عالي البروتين.

وعلى الرغم من أن أنواع حمية الكيتو ستساعد بصورة أكبر على عملية الحرق، إلا أن اعتمدها على نسبة عالية من الدهون قد تصل إلى نسبة 80%،  و15% من البروتين، و5 % من النشويات، ما يحمل ذلك آثار جانبية وأضرار على الصحة العامة، وذلك بسبب أنظمة الكيتو الغذائية التي تحد بشكل صارم من الكربوهيدرات مع زيادة كبيرة في كميات الدهون المتناولة.

ومن بين الأثار الجانبية الشائعة قصيرة الأمد لحمية الكيتو مرض أنفلونزا الكيتو، الذي يتضمن أعراض التعب والغثيان والصداع، وذلك بخلاف استعادة أضعاف الوزن المفقود بعد التوقف عن حمية الكيتو.

من هذا المنطلق، سنركز خلال السطور االقادمة على أضرار حمية الكيتو على الصحة العامة وطرق الوقاية منها، من خلال استشاري السمنة والنحافة هشام الوصيف من القاهرة.

حمية الكيتو لإنقاص الوزن

حمية الكيتو لها اضرار واثار جانبية خطيرة على الصحة العامة

  • أضرار حمية الكيتو على الصحة العامة
  • طرق الوقاية من الآثار الجانبية لحمية الكيتو

أضرار حمية الكيتو على الصحة العامة

أوضح دكتور هشام، أن حمية الكيتو  يحذر إتباعها من دون استشارة الطبيب المختص، كما يمنع الإنسياق وراء تجارب الآخرين أو أنظمتها المتداولة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي بالطريقة العشوائية، كونها قد تتسبب في إصابة الصحة العامة خلال إنقاص الوزن، بالأضرار التالية

حمية الكيتو لا تطبيق انظمتها الغذائية من دون استشارة الطبيب المختص

  • تصيب حمية الكيتو الجسم بالإمساك المزمن.
  • تسبب حمية الكتيو جفاف الجسم والشعور بالعطش طيلة الوقت، نتيجة الفقدان الكبير لكميات الماء والسوائل جراء حمية الكيتو.
  • تشوه حمية الكتيو جمال البشرة وتزيد من مشاكلها خصوصا انتشار الحبوب والبثور المتنوعة.
  • تقلل حمية الكتيو من القدرة الإستعابية والإدراكية على الدوام، كما أنها تجعل الشخص من المحتمل إصابتهم بالزهايمر على المدى الطويل.
  • أثبتت الدراسات الحديثة المتدوالة حاليا، أن حمية الكيتو ضارة بالصحة العامة، وقد تزيد من الإصابة بسبع أمراض خطيرة ومزمنة " القلب، السكري، الزهايمر، الفشل الكلوي، خلل وظائف الكلى، عيوب الأنبوب العصبي عند حديثي الولادة نتيجة اعتماد الأم على حمية الكيتو قبل الحمل والولادة".
  • تؤثر حمية الكيتو على الكتلة العضلية بشكل خطيرة، ما يتسبب ذلك في فقدان عضلات الجسم على المدى الطويل.
  • تعرض حمية الكيتو الجسم إلى الإصابة باضطرابات المعدة، الدوخة، فقدان الطاقة، النعاس المستمر، رائحة الفم الكريهة، فقدان أملاح الجسم، وتقلب المزاج الذي قد  يؤدي إلى احتمال الإصابة بمرض الإكتئاب المزمن على المدى الطويل.

طرق الوقاية من الآثار الجانبية لحمية الكيتو

حمية الكيتو تشوه جمالك وتؤثر على الصحة العامة على المدى الطويل

أشار دكتور هشام، إلى أن أضرار حمية الكيتو هي مجرد آثار جانبية وتكون ناتجة عن دخول الجسم في الحالة الكيتوزية، بسبب إنتاج الكيتونات بالجسم واستخدامها كمصدر طاقة رئيسي بدلا من الكربوهيدرات.

لذا يمنع اتباع حمية الكيتو من دون استشارة الطبيب المختص، لتحديد أفضل نظام غذائي مناسب للجسم حسب طبيعته وحالته الصحية، فالتوازن الغذائي نعمة ربانية حثنا الله عليها للحفاظ على سلامة الجسم و عمل وظائف الحيوية بالشكل السليم، لتفادي إهدار الصحة العامة.