5 تمارين رياضية فعالة في حل مشاكل البروستاتا

5 تمارين رياضية فعالة في حل مشاكل البروستاتا، والبروستاتا هي غدة صغيرة توجد في الجهاز التناسلي الذكري وهي جزء مهم من الجهاز التناسلي. وقد تصاب البروستاتا بالعديد من الأمراض كتضخّم البروستاتا أو سرطان البروستاتا أو التهاب البروستاتا.
توجد أنوع مختلفة من التمارين الرياضية الفعالة التي يمكن أن تساعد الرجال المصابين بمشاكل في البروستاتا من ضمنها تضخم البروستاتا، حيث تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات الحوض، ويمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة والتقليل من خطر الإصابة بمشاكل البروستات والحفاظ على صحتها، خاصّةً أن العضلات حول المثانة قد تصبح ضعيفةً مع التقدم بالعمر.

5 تمارين رياضية فعالة في حل مشاكل البروستاتا

 المشي من التمارين الهوائية التي تساعد في حل مشاكل البروستاتا

تمارين كيجل لعلاج البروستاتا

تمارين كيجل هي مجموعة من النشاطات غير الهوائية التي قد تساعد المسالك البولية وتؤثر على السلس البولي والمشاكل المرتبطة في كثير من الأحيان مع تضخم البروستاتا. يستهدف هذا النوع من التمارين تقوية عضلات الحوض وعلاج البروستاتا والتقليل من الألم المرافق له. ويمكن تأدية تمارين كيجل من خلال التمدد على الظهر مع ثني الركبتين وبقاء القدمين ملامسات للأرض، ثم وضع اليد على عظام الحوض (الحزام)، يمكن إجراء التمرين من خلال رفع أسفل الظهر عن الأرض والاستناد على اليدين مع شد المنطقة السفلية للبطن والبقاء على هذه الوضعية 10 ثوانٍ مع التكرار.

المشي لعلاج البروستاتا

من التمارين الهوائية التي تساعدك على الحفاظ على وزن صحي، وبالتالي تجنب مشاكل السمنة التي قد تسبب تضخم البروستاتا.

تمارين المقاومة لعلاج البروستاتا

 رفع الاثقال يساعد في تقليل مشاكل المسالك البولية التي تسبب تضخم البروستاتا

ممارسة تمارين المقاومة كرفع الأثقال لمدة 30 دقيقة بضع مرات أسبوعياً، يمكن أن يساعد في تقليل مشاكل المسالك البولية التي تسبب تضخم البروستاتا.

السباحة لعلاج البروستاتا

 ممارسة الرياضة بشكلٍ يوميٍ يلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة البروستاتا، وحمايتها من التضخم، ويُفضل أن يتم التنويع في الرياضات التي يتم القيام بها، كما يمكن القيام بالعديد من الألعاب والأنشطة الرياضية المُفيدة؛ مثل السباحة.

التنس وكرة السلة لعلاج البروستاتا

ممارسة الرياضات المتنوعة مثل كرة السلة والتنس وكرة القدم أيضاً تساعد على الحفاظ على الجسم من خطر توسع البروستاتا، وتقلل أيضاً من الألم وتحسّن نوعية الحياة العامة في المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا.