رجيم البروتين لانقاص الوزن 4 كيلوغرام في اسبوع واحد فقط

تلجأ الكثير من السيدات الى تجربة انظمة غذائية متعددة لمساعدتهم في الوصول الى الوزن الذي يرضيهن و الجسم الرشيق في وقت قياسي. و من بين أنواع الرجيم التي تتيح خسارة الوزن بطريقة سريعة، يبرز رجيم البروتين و الذي يعتمد كما يدلّ اسمه على تناول كمية كبيرة من البروتين مع كميات أقل بكثير من الكربوهيدرات و الدهون و النشويات التي تسبب السمنة.

عمل على ابتكار هذا الرجيم الدكتور روبرت اتكنز و يرتكز في وجهة نظره التي تقول بتخفيف نسبة النّشويّات قدر الإمكان، و رفع نسبة البروتينات بجميع أشكالها للتحكم بشكل افضل بمستويات السكر و الانسولين في الدم، و الاعتماد على الدهون المخزنة في الجسم و حرقها للحصول على الطاقة.

فما هي طرق اتباع رجيم البروتين لانقاص الوزن سريعاً و هل من سلبيات لهذا الرجيم؟

يحقق رجيم البروتين خسارة كبيرة في الوزن من الاسبوع الاول

طرق اتباع رجيم البروتين لانقاص الوزن

ينقسم رجيم البروتين الى 4 مراحل أساسية و يسبّب بانخفاض سريع في الوزن خصوصاً في أول أسبوعين من تطبيقه.

المرحلة الأولى

تستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين على الأقل، اعتماداً على الوزن الذي تريدين خسارته. هي المرحلة الأكثر صرامة و صعوبة. و تعتمد على التخلي نهائياً عن تناول الكربوهيدرات و الإكتفاء فقط بـ 20 جراماً من الكربوهيدرات من الخضراوات كالقرنبيط، و الكرفس، و الخيار. اما البروتين فيمكن تناول السمك، الدواجن، اللحوم، البيض، و الجبن، مع الاستغناء عن معظم الفواكه و السكريات، الخبز، المعكرونة، الحبوب و المكسرات. و يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً و تقسميها على مدار النهار.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة ستستمرين في تناول ما لا يقل عن 15 غراماً من الكربوهيدرات من الخضروات، مع إضافة بعض الكربوهيدرات الغنية بالمغذيات و تناول البروتينات الغذائية الصافية. استمري في هذه المرحلة حتى تصلي الى الوزن المراد.

رجيم البروتين لانقاص الوزن بطريقة سريعة

المرحلة الثالثة

زيادة تدريجية في عدد من الأطعمة بما في ذلك الفواكه و الخضراوات النشوية و الحبوب الكاملة. هي مرحلة لتثبيت الوزن الذي فقدته.

المرحلة الرابعة

عندما تصلين الى وزنك المنشود يمكن أن تقومي بيوم واحد من رجيم البروتين متى ترغبين مع ضرورة ممارسة الرياضة و شرب الماء لضمان عدم الرجوع الى الوزن السابق.

أضرار رجيم البروتين

قبل اتباع رجيم البروتين، من الضروري استشارة الطبيب للتأكد من ملائمة هذا الرجيم لجسمك. فما هي بعض المخاطر الصحية التي قد يحملها هذا الرجيم؟

  • يجب أن تحذري من اتّباع رجيم البروتين لفترات طويلة لأنّه قد يسبّب الإصابة بمرض النّقرس، وهو المرض الذي يصيب عادة الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الّلحوم.
  • كذلك لا يجوز اتّباع رجيم البروتين من قبل أيّ شخص مصاب بأمراض الكبد و الكلى و القلب و الحوامل.
  • يعتمد رجيم البروتين على مصادر البروتين الحيوانية فقط مع إستثناء البقوليات مثل العدس، الفاصوليا، الحمص والفول التي تحتوي على بروتين و نشويات، و هذا ما قد يزيد من نسبة الكوليسترول السيء في الدم و يعرّض متبعي هذه الحمية لمشاكل في القلب.
  • من سلبيات رجيم البروتين زيادة إنتاج الأمونيا التي تترافق مع زيادة إستهلاك البروتين عن حد معين و الضرر الذي يمكن أن يسببه ذلك للكليتين.