افضل وجبات سريعة لانقاص الوزن و الشعور بالشبع لفترة اطول

عند الشعور بالجوع، يلجأ كثير من الأشخاص عادة الى تناول اكل غير صحي و سريع، مما يصعب عليهم مسألة اتباع نظام ريجيم ناجح، و لفترة طويلة.

لكن في الحقيقة فإن تناول بعض الوجبات الخفيفة أو السريعة ليس سيئاً أبداً إذا لم يترافق طبعاً مع الأطعمة التي تحتوي على الملح، و السكريات، و الدهون السيئة، و السعرات الحرارية غير الضرورية، إذ من الممكن أن تمنعك الوجبات السريعة الصحية من الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية و مقاومة الجوع.

فما هي أهم النقاط التي يجب أن تتبعيها عند تناول وجبات سريعة:

- إحرصي أن تتكون وجباتك الخفيفة من 150 سعرة حرارية أو أقل.

-  من المهم أن تتكون كل وجبة خفيفة من 6 الى 10 غرامات من البروتينات، 3 غرامات اقله من الالياف، و دهون صحية تصل الى 10 غرامات و ذلك لضمان شعورك بالشبع و التحكم بجوعك.

- الكربوهيدرات جزء أساسي من الوجبات الخفيفة و أهمها الكربوهيدرات المعقدة، التي يحتاج فيها الجسم فترة من الوقت لهضمها، مما يضمن وقتاً اطول من الطاقة الثابتة للجسم.

افضل وجبات سريعة لانقاص الوزن و الشعور بالشبع لفترة اطول

زبدة اللوز

توفر زبدة اللوز المعادن و الفيتامينات، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من البروتين و الألياف، ولهذا السبب تزيد زبدة اللوز من الشعور بالشبع فلا نعد بحاجة لتناول الوجبات الخفيفة والمأكولات غير الصحية، و تعزز عملية الهضم للتسريع في تخفيف الوزن. يمكنك إضافة زبدة اللّوز على قطعة خبز من الحبوب الكاملة للإستفادة من فوائدها العديدة.

الفاصولياء السوداء

تحتوي الفاصولياء السوداء على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة و الألياف التي تشعرك بالشبع لمده طويلة. و تجدر الإشارة الى أن كوب واحد فقط من الفاصولياء السوداء يتضمن 15 غراما من البروتينات الخالية من الدهون المشبعة، و 17 غراماً من الألياف.

الحمص

الحمص من المصادر المهمة للألياف و المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على مقاومة الإمساك و زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء، أما الجزر فيحتوي على مجموعة مذهلة من المغذيات النباتية و الأحماض، كما أنه مصدر مهم للفيتامينات و الألياف الغذائية و البوتاسيوم.

كيكة الارز

تعتبر كيكة الارز بديلاً للخبز، فهي لا تحتوى على القمح، وبالتالي تعمل على محاربة الماء المتراكم في الجسم، كما تعتبر أنها مصدر رائع بالطاقة الحرارية، و لكن بدون أي زيادة في السعرات الحرارية، حيث يتم عملها بالأرز البني، كما تحتوى كيكة الأرز على العديد من العناصر الغذائية.

دقيق الشوفان

يعزز دقيق الشوفان من عملية التمثيل الغذائي و يحرق دهون الجسم، و بفضل أليافه القابلة للذوبان، يساهم الشوفان في إزالة السموم في الجسم و المساعدة على تقليل الشعور بالجوع بشكل عام.

زبدة الفول السوداني

أما زبدة الفول السوداني فتزيد من الشعور بالشبع بفضل الألياف الموجودة فيها و الفيتامينات و الصوديوم. افردي مثلاً ملعقتين من زبدة الفول السوداني على قطعة كيكة الأرز، أو أضيفي الى كوب الشوفان ملعقة من زبدة الفول السوداني التي تعتبر من أهم مصادر البروتين لتحصلي على وجبة كاملة تمنح الشعور بالشبع.

الجريب فروت

تناول كوب من عصير الجريب فروت بعد الوجبة الغذائية يساهم في حرق السعرات الحرارية و الدهون و منع تراكمها بفضل قدرته على تحقيق توازن مستويات الانسولين في الدم، كما يحتوي الجريب فروت على انزيمات تساعد على الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

الجبنة

من فوائد الجبن الطازج أو جبنة القريش او الفيتا، أنها تؤمن سرعة الاحساس بالشبع و تزيد من نسبة حرق الدهون في الجسم بفضل مصدرها الأساسي من الكالسيوم الذي يقوم بحرق الدهون و السعرات الحرارية.