نصائح غذائية للمرأة بعد جراحة سرطان الثدي

لا شك في ان الاصابة بسرطان الثدي من اكثر الامور المحزنة التي يمكن ان تمر بها المرأة في حياتها على الاطلاق، لكن النجاة والمعافاة من هذه الاصابة لا تعادلها فرحة فهي كمن بعث الى الحياة من جديد.

وفيما يمكن ان تتحول حياة المرأة المصابة ب سرطان الثدي قبل العلاج الى جحيم ويأس لا يوصفان، فإن حياتها بعد الشفاء من المرض والخضوع للعلاج خاصة جراحة استئصال الثدي، يمكن ان تتصف بالكثير من الايجابية. 

وهي مرحلة لا بد من التنبه فيها للعناية القصوى بالصحة والفحص المستمر لضمان عدم عودة السرطان من جديد، ويلعب النظام الغذائي الصحي والسليم دوراً اساسياً في الوقاية من عودة سرطان الثدي.

نستعرض في موضوعنا اليوم لجملة نصائح غذائية تحتاجها مريضة سرطان الثدي بعد خضوعها لعملية استئصال الثدي او الاورام السرطانية فيه، لضمان العناية المطلقة بصحتها. 

نصائح غذائية لمريضة سرطان الثدي بعد جراحة الثدي

بعد الخضوع للعملية الجراحية، تعاني مريضة سرطان الثدي من عدد من الاعراض الشائعة ابرزها الغثيان والتقيؤ، نتيجة الخضوع للعلاج الكيميائي او الاشعاعي. كما قد تصاب مريضة سرطان الثدي بمتلازمة الهزال، وهي تنتج عن فقدان الشهية وعدم الرغبة بتناول الطعام وبالتالي خسارة الجسم للكثير من العناصر الغذائية وفقدان الوزن الكبير مع ضعف عام في الجسم.

لهذا تحتاج مريضة سرطان الثدي لاتباع النصائح الغذائية التالية بعد الخضوع لجراحة الثدي:

1.    تناول وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

2.    تناول الشوربة البسيطة مثل شوربة الدجاج او الخضروات، والتي تعوض النقص الحاصل في العناصر المغذية للجسم.

3.    تناول مخفوق البروتين والزبادي ومشروبات البروتين عوضاً عن الاطعمة الصلبة، لاعادة تقوية العضلات في الجسم. وكذلك التركيز على البروتين منخفض الدهون مثل الدجاج المشوي والسمك المخبوز لاصلاح الخلايا في الجسم وشفاء الجروح ومقاومة العدوى.

4.    اضافة الجبن المبشور الى البطاطس والخضروات والسلطة والارز كونها غنية بالبروتين.

5.    تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين كاللوز والفول السوداني.

6.    تناول الصويا بشكل كبير بعد جراحة الثدي، كون الصويا يحتوي على الفيتوستروجين، وهو من العناصر الغذائية المشابهة للاستروجين في الجسم. وتشمل مصادر الصويا فول الصويا وحليب الصويا والتوفو وحساء الميزو.

7.    التركيز على المواد الكيميائية النباتية الموجودة في النباتات والتي اثبتت الدراسات فعاليتها في مقاومة عودة سرطان الثدي، اضافة للفوائد الصحية الاخرى التي تتمتع بها.

8.    التركيز على مضادات الاكسدة التي تحول دون عودة التلف للخلايا وكذلك محاربة الجذور الحرة المسببة للتلف. من افضل مصادر مضادات الاكسدة نذكر الرمان والبروكلي والمانجو والتوت الازرق والجزر والكبد.

9.    تناول غذاء صحي ومتوازن يتضمن العديد من الاطعمة الطازجة والنيئة بدلاً عن المطبوخة لما لها من اثر ايجابي في تعزيز الصحة بعد جراحة الثدي.

10.    تناول الاطعمة الغنية بالليكوبين كالطماطم والجريب فروت والقرنبيط، كونه من المواد المضادة للاكسدة.

11.    التركيز على البيتاكاروتين الموجود في الجزر والمشمش وباقي اصناف الطعام البرتقالية كونه يساعد في خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي مرة ثانية.

12.    تناول خمسة حصص من الخضروات والفواكه يوميا .

13.    التوقف عن التدخين وتناول الكحول.

14.    ممارسة الرياضة وخسارة الوزن لتقليل خطر الاصابة بسرطان الثدي من جديد.