دكتورة سعودية: هذه هي أسباب إصابة السعوديات بسرطان الثدي

سرطان الثدي من أكثر الأمراض شيوعا لدى النساء في السعودية، ومعدل الإصابة به في ازياد.

و لمعرفة أسباب إصابة السعوديات بمرض سرطان الثدي سألنا البروفيسورة فاطمة الملحم رئيسة وحدة الثدي في مستشفى الملك فهد، حيث أفادتنا قائلة:

أسباب إصابة السعوديات بسرطان الثدي:

اولاً: التقدم بالعمر فكلما تقدمت السيدة في العمر كلما زاد الفرص أن تصاب بسرطان الثدي، ويوجد واحدة من كل ثمان سيدات بعد وصول السن السبعين تكون قد أصيبت أو شفيت من سرطان الثدي.

ثانيا: الورثة والجينات تأخذ من خمسة إلى عشرة في المئة من حالات الإصابة بسرطان الثدي .

ثالثا: الزواج المتأخر أو الإنجاب المتأخر أو الحمل بعد سن الثلاثين و هي أمور ترفع نسبة احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

رابعا: الهرمونات البديلة التي تستخدمها السيدات بعد إنقطاع الطمث ترفع من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

خامسا: السمنة وللأسف السمنة مشكلة كبيرة منتشرة بين النساء في السعودية، خاصة بعد انقطاع الطمث.

سادسا: التاريخ العائلي و أقصد هنا  السيدة التي لديها قريبة من الدرجة الأولى مصابة بسرطان الثدي قبل انقطاع الطمث تزيد إحتمال إصابتها بسرطان الثدي.

سابعا: تكرار الإصابة حيث تزداد نسبة الإصابة لدى السيدات المصابات بسرطان الثدي في أحد الأثداء و تكرار الإصابة في الثدي الثاني و نسبته 3%

ثامنا: البلوغ المبكر و انقطاع الطمث المتأخر وهذا يعني أن جسم السيدة يتعرض لهرمون الاستروجين مدة أطول، مما يزيد من احتمالية إصابتها بسرطان الثدي.  

تاسعا: التعرض للاشعاع في الصغر على منطقة الصدر بالتحديد للبنات الصغيرات المصابات بمرض المفوما يمكن أن تزيد نسبة الإصابة بسرطان الثدي ولذلك يجب مرقبتهم والكشف عليهم دوريا.

احصاءات عن سرطان الثدي في السعودية:

  • سرطان الثدي هو السرطان الأول الذي يصيب السيدات في السعودية حيث  يشكل بنسبة 30 % من كل السرطانات التي تصيب السيدات، حيث تبلغ نسبة سرطان الثدي عند الرجال 1% فقط من كل السرطانات التي تصيب الرجال.
  •  أعداد مريضات سرطان الثدي في المملكة في احصائية 2013 ميلادي بلغ عدد المصابات بسرطان الثدي 1874 مصابة متوسط العمر هو 50 عام.
  • تتصدر المنطقة الشرقية نسبة بالإصابة بسرطان الثدي بمعدل 41 سيدة  في 100000 سيدة يتبعها منطقة الرياض بمعدل 29 سيدة في 100000 سيدة.

الشريط الوردي رمز التوعية بمرض سرطان الثدي

كيف يتم الكشف عن سرطان الثدي بالدموع؟

حلمة الثدي المسطحة ..هل تعني الإصابة بسرطان الثدي؟