سرطان الثدي .. و علاقته بحمالة الصدر!

يفضل نزع حمالات الصدر عند النوم

يفضل نزع حمالات الصدر عند النوم

يجب ملاحظة حدوث تغير في حجم الثدي خلال فترة الدورة الشهرية

يجب ملاحظة حدوث تغير في حجم الثدي خلال فترة الدورة الشهرية

سرطان الثدي و علاقته بحمالة الصدر

سرطان الثدي و علاقته بحمالة الصدر

تشير الدراسات الى ان هناك زيادة في حدوث امراض السرطان بشكل عام و سرطان الثدي بشكل خاص، في ظل ارتباط هذا المرض بالعديد من الاسباب و العوامل المختلفة، و منها المعلومة المشيرة الى ارتباط سرطان الثدي بحمالة الصدر بدعوى انها تضر بانسجة الثدي، و التي تسببت في انتشار الخوف بين النساء من ان ارتداء الحمالات باستمرار قد يسبب سرطان الثدي.

خرافات حول سرطان الثدي النقيلي اكتشفيها اليوم

ما صحة ارتباط سرطان الثدي بحمالة الصدر ؟

يعتمد الاعتقاد المسبب للخوف بين النساء من ان ارتداء حمالة الصدر، خصوصا تلك المزودة باسلاك معدنية تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي لانها تشكل عائقا امام السائل اللمفاوي في اسفل الثدي فتمنع عودته الى مختلف مواضع الجسم، ما يؤدي الى تجمع السموم في الثدي، و بالتالي الاصابة بسرطان الثدي.

الا ان نتائج الدراسات الحديثة في هذا الصدد، افادت بان هذا الخوف لا مبرر له لان حمالات الصدر ليس لها اي علاقة بسرطان الثدي، و لا تعيق تدفق السائل اللمفاوي، حسب ما نشره باحثون اميركيون في موقع "هايل براكسيس" الالماني للنصائح الطبية.
 

و اكدت الدراسة عدم وجود علاقة ما بين الاصابة بسرطان الثدي و ارتداء حمالة الصدر، بل ان عوامل اخرى تزيد احتمال الاصابة بالمرض كوجود قريبة من الدرجة الاولى مصابة بالمرض، عدم انجاب الاطفال، اتباع علاج بديل للهرمونات، و كذلك تناول الكثير من الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

10 أشياء تحتاجين معرفتها عن سرطان الثدي المنتشر

ارتباط سرطان الثدي بحمالة الصدر بطريقة غير مباشرة

ان الدراسات التي تؤكد عدم وجود علاقة ما بين الاصابة بسرطان الثدي و ارتداء حمالة الصدر، لا تعني نفي الارتباط تماما، بل ان هناك العديد من النقاط الهامة والخاصة بحمالة الصدر و التي يجب مراعاتها لتجنب العديد من المشاكل الصحية، التي قد تكون بمثابة عوامل غير مباشرة قد تسبب سرطان الثدي، ومن ابرزها:

- ان ارتداء النساء لحمالة الصدر الموضوع في اسفلها سلك معدني باستمرار سيسبب مع الوقت فوضى في بعض الاعضاء المرتبطة بالدورة الدموية للجسم مثل الكبد و المرارة، هذا بالاضافة الى ان المعدن الموجود في الحمالة سيلعب دور المستقبل للحقول الكهرومغناطيسية، المؤثرة على الصحة ككل.

- يجب تجنب ارتداء حمالات الصدر صغيرة الحجم، او تلك التي تضغط على الثدي و ترفعه، اذ ان هذه الحمالة تعمل على الضغط بشدة على منطقة الابط، و تؤدي دورا في تقليص الثدي، و بالتالي لها تاثير سيئ على الاوعية الدموية المحيطة بالثدي.

- يفضل الحرص من وقت لاخر على عمل تدليك ذاتي لمنطقة الثدي فور خلع حمالة الصدر، حيث ان ذلك ينشط الجهاز الليمفاوي و يساعد على نزع المواد الموهنة السامة من الثدي.
- اذا لوحظ حدوث تغير في حجم الثدي خلال فترة الدورة الشهرية، فعلى المراة تخصيص حمالة خاصة بهذه الفترة، و يفضل ان تكون حمالة قطنية، مع استخدام الحجم العادي المناسب خلال الايام الباقية من الشهر.

اضطراب النوم ما علاقته بسرطان الثدي؟
- يفضل نزع حمالات الصدر عند النوم حتى لا تحول دون خروج السموم الموجودة بالجسم المسببة لضعف الخلايا، و بالتالي تعزيز الاصابة بالسرطان.