خرافات حول سرطان الثدي النقيلي... اكتشفيها اليوم

سرطان الثدي النقيلي قد يصيب النساء تحت سن 50

سرطان الثدي النقيلي قد يصيب النساء تحت سن 50

سرطان الثدي النقيلي له تأثيرات على المريضات و عائلاتهن على حد سواء

سرطان الثدي النقيلي له تأثيرات على المريضات و عائلاتهن على حد سواء

خرافات حول سرطان الثدي النقيلي

خرافات حول سرطان الثدي النقيلي

سرطان الثدي النقيلي يتشكل عند انتشار السرطان لاجزاء أخرى في الجسم

سرطان الثدي النقيلي يتشكل عند انتشار السرطان لاجزاء أخرى في الجسم

ماذا سيكون رد فعلك لو سمعت أن أقصر مصطلح طبي يعني مراحل متقدمة لسرطان الثدي؟

معرفة الاصابة بسرطان الثدي وحدها مرعبة بما فيه الكفاية، و بالتالي فإن التسميات المنمقة لمراحل المرض المتقدمة لن تجعل الأمر أسهل! 

طريقة فعاله للوقاية من سرطان الثدي

10 أشياء تحتاجين معرفتها عن «سرطان الثدي المنتشر»

و لكن، ما هو سرطان الثدي النقيلي حقاً؟

يعرف سرطان الثدي النقيلي بأنه مرحلة متقدمة من سرطان الثدي، و هو المرحلة الرابعة منه – و هذا يعني أن السرطان قد انتشر لأعضاء أخرى في الجسم. و عند تشخيص حالة مصابة بمرض سرطان الثدي، فإن هناك احتمالا تبلغ نسبته بين 20-30% لتطور تلك الحالة إلى سرطان ثدي نقيلي.

موضوعنا اليوم يتعرض لبعض الخرافات الشائعة المتعلقة بسرطان الثدي، و مراحلة المتقدمة. كون الحساسيات الثقافية تلعب دوراً في نظرة المرضى و أهاليهم إلى سرطان الثدي النقيلي، و قد تزيد من المعتقدات و الخرافات الشائعة حول هذا المرض.

لمنع حدوث انتكاسات سرطان الثدي احذري ذلك

خرافة: ينتقل مرض سرطان الثدي النقيلي بالعدوى.
حقيقة: لا ترتبط الإصابة بسرطان الثدي بالعدوى، إنما بعوامل أخرى مثل: تقدم العمر و غيرها من العوامل السريرية، كوجود أو غياب مستقبلات هرمونية معينة HR و عامل نمو بشرة الإنسان Her2.

خرافة: الحسد و السحر الأسود يسببان سرطان الثدي
حقيقة: تشير الأبحاث العلمية الموثقة إلى أسباب متعددة تشمل: عمر المرأة عند ولادة الطفل الأول، و نسبة الاعتماد الأكبر على أنماط حياة خالية من النشاط البدني.

خرافة: ينشأ سرطان الثدي عن ارتداء رافعات الصدر أو غيرها من الحمالات.
حقيقة: لا يوجد برهان علمي يدعم وجود رابطة مشتركة بين ارتداء الحمالات، أو الرافعات التحتية للصدر، و بين خطر الإصابة بسرطان الثدي.

خرافة: تصاب المرأة بسرطان الثدي إذا كانت أمها قد أصيبت به.
حقيقة: على الرغم من أن إصابة أحد أفراد العائلة بالسرطان تزيد من نسبة الخطر، إلا أن معظم المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن تاريخ عائلي مع المرض. و في الحقيقة، هناك نسبة حوالي 10% فقط من النساء المصابات بسرطان الثدي لديهن فرد مصاب في العائلة أو تاريخ مرضي.

سرطان الثدي يصيب واحدة من كل ثمان نساء

خرافة: إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي النقيلي فهذا يعني أن لديك عامين فقط للبقاء على قيد الحياة.
حقيقة: برغم أن سرطان الثدي النقيلي هو المرحلة الأكثر تقدماً للمرض، إلا أن كثيرات من النساء استطعن العيش مع هذا المرض لسنوات طويلة.

خرافة: إذا قامت المرأة بعمليتي استئصال وقائي للثديين، فلن يظهر سرطان الثدي النقيلي.
حقيقة: حتى وإن تم تشخيص سرطان الثدي و معالجته في مرحلة مبكرة، إلا أنه يبقى قادرا على التحول لسرطان الثدي النقيلي ضمن فترة زمنية بين 5 و 15 سنة من التشخيص الأول.

خرافة: سرطان الثدي النقيلي لا ينتشر، و يبقى في منطقة الصدر.
حقيقة: يتشكل سرطان الثدي النقيلي عند انتشار السرطان لأجزاء أخرى من الجسم، مثل العظام والكبد والدماغ والرئتين. و النقيليات العظمية هي المنطقة الأكثر شيوعاً للآلام المرتبطة بالسرطان.

خرافة: المرأة الشابة لا تصاب بسرطان الثدي النقيلي.
حقيقة: في منطقة الشرق الأوسط، تبدأ الإصابة بسرطان الثدي النقيلي بين النساء بمعدل أعمار يقل 10 سنوات عن معدل أعمار المصابات بين نساء أوروبا و الولايات المتحدة الأمركية، و في 50% من الحالات تكون أعمار النساء تحت سن 50 سنة.

خرافة: تأثير سرطان الثدي النقيلي ينحصر بأوضاع المرضى الجسدية فقط.
حقيقة: تؤثر الأعباء السريرية لمرض سرطان الثدي النقيلي بشكل كبير على نوعية الحياة لدى معظم المرضى، بالإضافة إلى تأثير تشخيصات المرض الكبيرة على الحالة النفسية و العاطفية للنساء و عائلاتهن.

أهمية الدعم النفسي والجسدي لمريضة سرطان الثدي