اضطراب النوم .. ما علاقته بسرطان الثدي؟

تجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم

تجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم

الخلود للراحة و الاسترخاء يبعدان عنك اضطراب النوم

الخلود للراحة و الاسترخاء يبعدان عنك اضطراب النوم

تناول الكافيين متأخرا في الليل يصيبك باضطراب النوم

تناول الكافيين متأخرا في الليل يصيبك باضطراب النوم

اضطراب النوم الشديد له علاقة بالاصابة بسرطان الثدي

اضطراب النوم الشديد له علاقة بالاصابة بسرطان الثدي

ارتفعت اصابة النساء بسرطان الثدي 20% خلال السنوات 20 الماضية

ارتفعت اصابة النساء بسرطان الثدي 20% خلال السنوات 20 الماضية

خلال السنوات الماضية لم يقتصر ارتباط اضطراب و قلة النوم مع الاصابة بالسكتات الدماغية و امراض القلب و داء السكري و السمنة فقط، بل اصبح مرتبطا ايضا بمرض السرطان.

الخبراء يحذرون: ازدياد حالات السكري المرتبطة باضطرابات النوم

نصائح للتخلص من اضطرابات النوم خلال شهر رمضان

تتعدد اضطرابات النوم، و تتراوح اسبابها بين الاجهاد و المرض و العلاج بالادوية و الشيخوخة، كما ترتبط جودة النوم بالشفاء و الوقاية من الكثير من الامراض. 

و بالتالي يمكن ان تتسبب قلة النوم في زيادة الالتهابات و تعطيل وظائف المناعة الطبيعية للجسم، ما يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بالسرطان، كما ان هرمون "الميلاتونين" الذي ينتج اثناء النوم قد يكون له خصائص مضادة للاكسدة تساعد على منع تلف الخلايا و بالتالي التصدي لمرض السرطان.

اضطراب النوم و سرطان الثدي

يمكن ان يزداد خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة اكبر من 60% لدى السيدات اللاتي يحصلن على نوم اقل من 6 ساعات يوميا. و يعتقد الباحثون ان انواع النوم و الاستيقاظ الطبيعي للانسان هي الاكثر انسجاما مع التواتر اليومي و الساعة البيولوجية و العمليات الحيوية للجسم. 

بالتواتر اليومي للجسم نعني التعرض نهارا لاشعة الشمس بالتناوب مع قضاء الليل في اوقات الظلام الدامس. و تعد دورة النوم و الاستيقاظ الصحي في غاية الاهمية لانتاج "الميلاتونين" الذي ينظم درجة حرارة الجسم و وظائف الغدد الصماء و عدد من عمليات الامراض مثل النوبات القلبية و السكتة الدماغية و السرطان.

قد تكون هناك علاقة بين سرطان الثدي و اختلال دورات الهرمونات. بحيث قد يؤدي "الميلاتونين"، الذي يتم افرازه بشكل رئيسي ليلا، الى خفض انتاج الجسم من الاستروجين، و المعروف ان  زيادة انتاج "الاستروجين" يزيد من فرص الاصابة بسرطان الثدي.

طريقة فعاله للوقاية من سرطان الثدي

10 أشياء تحتاجين معرفتها عن «سرطان الثدي المنتشر»

في كافة الاحتمالات، قد تتعرض النساء لخطر سرطان الثدي في حالة الحرمان المزمن من النوم، كما ان السيدات بعد انقطاع الطمث من اللاتي ينمن عدد ساعات اقل، يزداد لديهن خطر الاصابة بسرطان الثدي. 

للتأكد من صحة هذه الحقائق، يقول الدكتور ارشاد ابراهيم المدير الطبي لمركز نوم لندن بدبي: "هناك ادلة متزايدة على ان تحسين جودة النوم لمرضى السرطان، من الممكن ان يحسن جودة حياتهم على المدى الطويل، و كذلك اثبتت الدراسات و التجارب ان ذلك يزيد من معدلات بقائهم على قيد الحياة و يعزز استجابتهم للعلاج".

و وفقا لدراسة هيئة الصحة بدبي، فإن عدد السيدات اللاتي تم تشخيصهن مصابات بسرطان الثدي قد ارتفع بنسبة 20% خلال السنوات الست الماضية. و مع حلول شهر اكتوبر الذي يمثل الشهر العالمي للتوعية حول مرض سرطان الثدي، يقدم خبراء مركز لندن لعلاج الارق و اضطرابات النوم بعض النصائح حول النوم من اجل التمتع بصحة جيدة:

1.    ضرورة النوم و الاستيقاظ في موعد محدد يوميا.
2.    عدم اخذ قيلولة بعد الظهر في حال كنت تنويين الحصول على 7-8 ساعات كاملة من النوم ليلا.
3.    تجنبي الكافيين و النيكوتين قبل 4-6  ساعات على الاقل من الخلود للنوم.
4.    لا تمارسي التمارين الرياضية قبل 4 ساعات على الاقل من النوم.
5.    اتبعي طقوس يومية مثل الاستماع للموسيقى الهادئة و الاسترخاء و قراءة كتاب ممتع لمدة 15 دقيقة و تناول كوب من الشاي الخالي من الكافيين.
6.    تناولي وجبة خفيفة قبل النوم، مع خيارات جيدة كاللبن و الحليب الخالي من الدسم و عصير الكرز.
7.    مارسي تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق و العمل على استرخاء العضلات بشكل تدريجي. 
8.    السيطرة على المنبهات و المحفزات من حولك، لتقليل وقت الاستيقاظ في السرير قبل النوم.
9.    ضمان الراحة الكاملة اثناء النوم مثل تجنب الوجبات الثقيلة و مشاهدة التلفاز قبل النوم. 

لن تصدقي فوائد تناول هذا الخليط قبل النوم بساعة