10 أشياء تحتاجين معرفتها عن «سرطان الثدي المنتشر»

يمتد سرطان الثدي المنتشر الى اعضاء اخرى في الجسم كالرئتين

يمتد سرطان الثدي المنتشر الى اعضاء اخرى في الجسم كالرئتين

سرطان الثدي المنتشر و خطره على المراة

سرطان الثدي المنتشر و خطره على المراة

تشهد منطقة الشروق الاوسط حالات متقدمة من سرطان الثدي المنتشر

تشهد منطقة الشروق الاوسط حالات متقدمة من سرطان الثدي المنتشر

سرطان الثدي هو الاكثر شهرة و معروف لدى الجميع، لكن ما الذي نعرفه عن "سرطان الثدي المنتشر" و لماذا يعتبر اخطر من سرطان الثدي العادي.

و المعروف ان الكشف المبكر و التوعية حول مرض سرطان الثدي تساعد كثيرا في علاج و شفاء الكثيرات من النساء حول العالم، لكن التوعية حول "سرطان الثدي المنتشر" ما زالت ضعيفة جدا خاصة في بلادنا العربية.

لذا سنقدم لك اليوم تعريفا مفصلا عن "سرطان الثدي المنتشر" و كل ما تحتاجين معرفته عنه.

ما هو "سرطان الثدي المنتشر"؟

هو السرطان الذي ينتشر من الثدي الى اعضاء اخرى في الجسم، كالكبد و الرئتين و العظام و الدماغ. يعرف باسم IV اي المرحلة الرابعة من سرطان الثدي و هو اكثر مراحله تقدما و خطورة و هو السبب الاول لوفاة المصابات به.

و للاسف ما زال الحديث عن هذا المرض خجولا في المنطقة العربية و ينظر اليه على انه من المحرمات في معظم المجتمعات.

و بحسب «المجلة الاسيوية الباسيفيكية للوقاية من السرطان» فان منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا تمتلك عددا أكبر من الحالات المتقدمة لسرطان الثدي، قياسا على الدول المتقدمة. و على سبيل المثال، تم تصنيف نسبة 62% من حالات سرطان الثدي في المملكة العربية السعودية ضمن المرحلتين الثالثة III و الرابعة IV، بينما تتراوح هذه النسبة بين 6-8% فقط في اوروبا و شمال امريكا.  

10 أشياء تحتاجين معرفتها عن «سرطان الثدي المنتشر»

1)    «سرطان الثدي المنتشر» هو اكثر مراحل سرطان الثدي تقدما (المرحلة الرابعة IV).
2)    يبلغ معدل تقديرات فترة البقاء على قيد الحياة بالنسبة لمعظم المصابات بـ «سرطان الثدي المنتشر» بين 2 الى 3 سنوات، لكن بعض النساء نجحن في التفوق على هذا المرض و البقاء على قيد الحياة مدة اطول.
3)    في البلدان المتقدمة، يتطور المرض في 30% من حالات الاصابة بسرطان الثدي، ليتحول الى «سرطان الثدي المنتشر».
4)    بالمقارنة مع اوروبا و شمال امريكا، يصل جزء كبير من حالات سرطان الثدي في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا الى المراحل المتقدمة.
5)    يستمر علاج «سرطان الثدي المنتشر» في المراة المصابة به طوال الحياة، و يرتكز على التحكم بالمرض و نوعية الحياة.
6)    لا تتوفر احصاءات حاسمة حول «سرطان الثدي المنتشر». و تعتبر كل حالة مرضية متفردة بنوعها.
7)    خلافا لسرطان الثدي، فاكتشاف «سرطان الثدي المنتنشر» في مرحلة مبكرة قد لا يعني الشفاء في كل حالة بالضرورة، و يمكن لهذا المرض ان يظهر بعد 5 او 10 او حتى 15 سنة من تشخيص الحالة و علاجها، و متابعة الفحوصات السنوية للثدي بالاشعة السينية.
8)    غالبا ما يتم تجاهل اصابات «سرطان الثدي المنتشر» عند النساء في النقاشات العامة المتعلقة بسرطان الثدي.
9)    في عام 2014، اشار تقرير «اتحاد سرطان الثدي المنتشر» ان نسبة الاستثمار في تمويل ابحاث «سرطان الثدي المنتشر» بلغت 7% فقط من اجمالي الاستثمارات في ابحاث سرطان الثدي.
10)    تحتاج معظم البلدان لبناء كفاءات تخصصية بشكل اوسع، سعيا لتوفير نهج شمولي متعدد التخصصات، يمكن اعتباره اساسيا لعلاج «سرطان الثدي المنتشر».