كم تبلغ نسبة انتشار السرطان بالسعودية وما هي انواعه؟

سرطان الثدي الاكثر شيوعا في السعوديه

سرطان الثدي الاكثر شيوعا في السعوديه

كم نسبة انتشار السرطان بالسعودية وماهي انواعها

كم نسبة انتشار السرطان بالسعودية وماهي انواعها

الفحص المبكر سيساعد في شفاءك من سرطان الثدي

الفحص المبكر سيساعد في شفاءك من سرطان الثدي

تحتضن المستشفيات سواء كانت في السعودية او خارجها حالات كثيره لمرضى السرطان وقد كشف رئيس الشؤون العلمية في جمعية السرطان في المنطقة الشرقية الدكتور ابراهيم الشنيبر ان السعودية تسجل اكثر من 13.700 حالة سرطان سنوياً، ورغم كثرتها الا انها الاقل عالميا وان اغلب الحالات التي تصاب بالمرض يكتب لها الشفاء باذن الله .

ما هي اكثر انواع السرطان انتشارا في السعودية ؟
يعد سرطان الثدي اكثر الانواع السرطانية شيوعاً في السعودية وفي المنطقة الشرقية خصوصاً، ويمثل 15 في المئة من الحالات و29 في من حالات لدى للسيدات، وسجلت السعودية في آخر إحصاء 1497 حالة، كانت "الشرقية" الأكثر فيها عدداً، الا ان هذه الحالات قابلة للشفاء خصوصا ان اكتشاف سرطان الثدي مبكراً يعني ان نسبة الشفاء تصل الى نحو 95 في المئة، في حين انها لا تتعدى 20 في المئة فقط في الحالات المتقدمة.

اما اكثر انواع السرطان التي يصاب بها سكان المملكة هي الثدي، والقولون، والبروستاتا، والرئة، وعنق الرحم ، واورام الأمعاء الغليظة وهي اكثر شيوعاً بين الرجال في السعودية. وسجلت المملكة 1033 حالة في آخر إحصاء، منها 65 في المئة حالة متقدمة لم يتم اكتشافها مبكراً ، اما سرطان الرئة فسجلت اخر الاحصاءات ان الشرقية هي الثانية بعد تبوك في عدد الاصابات.