إحذرن الجهاز الجديد للكشف المبكر عن سرطان الثدي!

جهاز الكشف المبكر عن سرطان الثدي

جهاز الكشف المبكر عن سرطان الثدي

تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء

تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء

تداولت وسائل الإعلان وشبكات التواصل الاجتماعي في السعودية خلال الآونة الأخيرة إعلانا تسويقيا لبيع جهاز جديد وفريد من نوعه باسم Breastlight يمكن السيدات من الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالفحص الذاتي في المنزل.
 
جهاز Breastlight  
تقوم فكرة الجهاز الجديد على إمكانية الفحص الذاتي من قبل النساء من جميع الأعمار، وخاصة بالنسبة للمرأة التي تمر بمرحلة سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث، والتي تكشف لهن عن أي تغير غير عادي في صدورهن مع الدورات المتكررة التي يمكن بسهولة أن يتم في المنزل، حيث يساعد في إيجاد أي تغيرات أو تشوهات في الثدي، من خلال الضوء الأحمر الذي يظهر أنسجة الثدي وكامل تفاصيله من الأوردة والأوعية الدموية بدقة متناهية، حيث يكشف عن المناطق المظلمة أو التكتلات الدموية الموجودة في الفحص والتي تمثل إنذارا تتطلب من السيدة زيارة الطبيب. 
 
تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء
الحقيقة أن جهاز (Breastlight) للكشف المبكر عن سرطان الثدي، يحمل ادعاءات طبية لم يتم التحقق من صحتها، وفقاً لما أكدته الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.
 
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيان رسمي لها أن الجهاز لم يتم التصريح له من قبل الهيئة، وبينت أن الإعلان التسويقي المتداول عن الجهاز في وسائل إعلام وشبكات التواصل الاجتماعي يتضمن ادعاءات طبية لم يتم التحقق من صحتها، مشيرة إلى أن مفتشي الهيئة ضبطوا الأجهزة المخالفة لاشتراطات الإعلان عن الأجهزة الطبية.
 
وشددت على أن الإعلان عن أي جهاز أو منتج طبي يتطلب الحصول على تصريح مسبق من الهيئة التي تتحقق من صحة الادعاءات الطبية بالإعلان، ومن وجود أبحاث إكلينيكية معتبرة تثبت سلامة وكفاءة الجهاز، لافتة إلى أن مخالفة هذا الأمر يعرض المخالف لعقوبات لائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية.