تعرفي على هذه المعلومات قبل فحص "الماموجرام"

 ممرضات سعوديات يهيأن الجهاز

ممرضات سعوديات يهيأن الجهاز

جهاز الماموجرام

جهاز الماموجرام

 المعلومات التي نشرتها الهيئة

المعلومات التي نشرتها الهيئة

يعد إجراء فحص "الماموجرام" الروتيني وسيلة مهمة للحماية من الإصابة بسرطان الثدي، حيث يساعد هذا الفحص الأطباء على الكشف عن أي تغيير في أنسجة الثدي، وإذا كانت السيدة بحاجة لإجراء بعض الفحوصات المستقبلية أم لا، خاصة وأن الماموجرام يمكنه الكشف عن الكتل الصغيرة التي لا يشعر بها الطبيب أثناء إجراء الفحص السريري، وقبل أن تشعر بها المريضة عن طريق إجراء الفحص الذاتي، ما يساهم في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وبالتالي يزيد من فرص شفاء المريضة من سرطان الثدي .
 
ولكن قبل التوجه إلى المستشفى لإجراء هذا الفحص، تحتاج السيدة لمعرفة بعض المعلومات الهامة، والتي تسهل عليها هذا الإجراء، وفقاً لما نشرته الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عبر موقعها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وهي: 
 
1- ما هو الماموجرام؟
جهاز أشعة (x-ray) للثدي، يستخدم عادة للبحث عن أي تغير يحدث في الثديين، وهذا الجهاز يعرض الثدي لأشعة أقل مقارنة بما كان يستخدم سابقاً.
 
2- أين تذهبين؟
يفضل الذهاب للمستشفى الذي زرتيه سابقاً للفحص، لأنه يحفظ في سجلاتكِ صورة أشعة للثدي.
 
3- متى تجدولين زيارتكِ؟
احرصي على جدولة فحص الثدي بعد أسبوع من الدورة الشهرية، لأن ثدييك لن يكونا متورمين أو حساسين، ما قد يضايقكِ أثناء الفحص.
 
4- لا تضعي هذه المنتجات:
يفضل ارتداء قطعتين لأنك بحاجة لإزالة القطعة العلوية، ولا تضعي مزيل عرق أو بودرة أو كريم أو مرهم على ثدييك أو حولهما، لأن هذه المنتجات قد تظهر في الأشعة على شكل نقاط بيضاء.
 
5- ماذا تتوقعين؟
فحص الثدي يستغرق 20 دقيقة تقريباً، ويكون الثدي بين طبقتين بلاستيكيتين بضع ثوان خلال التقاط صورة إشعاعية، بعد ذلك يتم تعديل وضع الثدي والتقاط صورة أخرى.
 
6- نتائج الفحص:
لا تنسي أن تسألي عن موعد نتائج الفحص، إذا اشتبه الأطباء بشيء سيتم التواصل معكِ لأخذ صورة أخرى أو الخضوع لاختبار آخر، لا تقلقي لأن ذلك قد يكون بسبب كثافة الأنسجة أو الأكياس، وإذا كان الفحص الأول لكِ قد تكون الطبيبة بحاجة إلى فحص الثدي فيزيائيا لعدم وجود صور قديمة للمقارنة بها.