أعراض سرطان الثدي في مراحله الأخيرة

أعراض سرطان الثدي في مراحله الأخيرة، هي نفس أعراض السرطان منذ الإصابة به، إلا أنها أكثر وضوحًا وأكثر شدة، مع انتشار أكبر للمرض سواء في الثدي أو في الجسم، هذا ما أطلعنا عليه استشاري ورئيس قسم الأورام بمستشفى الزهراء بدبي الدكتور سدير الراوي، وأضاف.

 تتضائل نسبة الشفاء من سرطان الثدي في مراحله الأخيرة

أعراض سرطان الثدي في مراحله الأخيرة:

  • وجود كتلة كبيرة في الثدي.
  • إصابة الجلد وعضلات الثدي والغدد اللمفاوية بالسرطان.
  • انتشار السرطان في كافة انحاء الجسم وإصابة العمود الفقري والرئة و الكبد وكذلك الدماغ.

علاج سرطان الثدي في مراحله الأخيرة:

بداية من المهم أن ننوه سرطان الثدي في مراحله الأخيرة كانت نسبة الشفاء منه سابقًا فقط 10% أو 15% على الأكثر، ولكن مع تطور الطب العلاجي لسرطان الثدي باتت نسبة الشفاء منه تتراوح بين 40-50%، خاصة فيما يتعلق بالعلاج الكيميائي والإشعاعي والمناعي بالإضافة إلى المحفزات الجينية.

أما فيما يخص علاج سرطان الثدي في مراحله الأخيرة فهي علاجات متعمدة في كل مراحله، حيث نبدأ بالعلاج الكيميائي، ويتكون من عدة أنواع مختلفة حسب كل حالة، بالإضافة إلى العلاج المناعي والعلاج الإشعاعي.

أما فيما يتعلق بالجراحة فتكون في بعض الحالات ممكنة في حال وصول السرطان إلى عضو معين بالجسم، ونستطيع أن نزيل هذا الورم، إلا أن الجراحة في مراحل سرطان الثدي الأخيرة لا يمكن أن تكون ضمن خطة العلاج وذلك بسبب انتشار السرطان في الجسم.

بشكل عام هنالك تطور كبير في علاج سرطان الثدي في العالم ككل، وكذلك في دولة الإمارات خاصة، وذلك بوجود المراكز المتخصصة والبحوث المتطورة والأطباء الأكفاء.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.