اضرار ممارسة هذه العادة.. قبل الزواج و بعده

تؤدي ممارسة العادة السرية حتى بعد الزواج الى المشاكل و حتى الطلاق

تؤدي ممارسة العادة السرية حتى بعد الزواج الى المشاكل و حتى الطلاق

اضرار ممارسة العادة السرية على المراة و الرجل

اضرار ممارسة العادة السرية على المراة و الرجل

يعاني الرجل من مشاكل جسدية و نفسية جراء ممارسة العادة السرية

يعاني الرجل من مشاكل جسدية و نفسية جراء ممارسة العادة السرية

تواجه المراة مشاكل صحية و نفسية عديدة جراء ممارسة العادة السرية

تواجه المراة مشاكل صحية و نفسية عديدة جراء ممارسة العادة السرية

ممارسة العادة السرية كانت و ما تزال، من المحرمات و المواضيع الحساسة التي قلما يتم التطرق اليها في مجتمعاتنا العربية، على الرغم من خطورتها الكبيرة على صحة من يمارسها.

و بما اننا نهدف للتوعية الصحية و ليس فقط للحديث عن العادة السرية او التوجه لمن يمارسها باصابع الاتهام، فاننا سنسلط الضوء على سلبيات هذه العادة على ممارسيها من نساء ورجال على السواء، كي يكونوا على بينة بالمخاطر الصحية الناجمة عن هذه العادة، قبل الزواج و بعده.

اضرار ممارسة العادة السرية على الصحة

1.    العجز الجنسي: 

تؤدي ممارسة العادة السرية بكثرة الى العديد من المشاكل المرتبطة بالعجز الجنسي، كفقدان الشهوة و ضعف الانتصاب و سرعة القذف. كما ان الذين يداومون على هذه العادة بعد الارتباط، يواجهون مشكلة تناقص الرغبة في الجماع مع الشريك و عدم الاستمتاع بالعلاقة الزوجية، و عادة ما تظهر هذه الاعراض عند التقدم في السن.

2.    الضعف الجسماني و التعب:

تتسبب ممارسة العادة السرية في ضعف الجسم و انهاكه بشكل كبير، لا سيما الاجهزة العصبية و العضلية فضلا عن مشاكل الظهر و الركبتين و المفاصل و ضعف البصر.

و قد لا تظهر هذه الاعراض في سن مبكرة، لكنها بعد مرحلة العشرينيات من العمر تبدا بالظهور حيث يعاني ممارس العادة السرية من التعب الشديد و ضعف اللياقة البدنية، خاصة مع حصول القذف الذي يوازي بحسب الدراسات الطبية، مجهود الركض لعدة كيلومترات.

3.    استمرار ممارسة العادة بعد الزواج:

ما يترتب عليه توتر في العلاقة مع الشريك و عدم رغبة في اقامة علاقة جنسية معه او معها، ما قد يؤدي في اغلب الحالات للانفصال.

مخاطر العادة السرية على النساء

تعاني المراة الممارسة للعادة السرية من التهابات في الجهاز التناسلي و في منطقة الرحم و الحوض و المهبل، كذلك حدوث الالتهابات البولية التي قد تؤدي لفشل كلوي اضافة الى العدوى الفطرية و اليبكتيرية و الفيروسية في المهبل وصولا الى التهابا قناتي فولب ما قد يؤدي لانسداد الابواق و العقم بعد الزواج.

من الاعراض الصحية الاخرى المترتبة عن ممارسة العادة السرية عند النساء، البرود الجنسي و المخاوف من فقدان العذرية اضافة الى الشعور بالندم و تحقير الذات جراء ممارسة هذه العادة المرفوضة.

مخاطر العادة السرية على الرجال

من اهم هذه المخاطر، نذكر الضعف الجنسي بعد الارتباط و سرعة القذف و احتقان البروستاتا و الغدد المنوية.

كما قد يعاني الرجل الممارس للعادة السرية من ظهور الهيدروسيل و ظهور دوالي الخصية، و في اسوا الحالات قد يعاني من العقم و عدم القدرة على الانجاب.

اضافة بالطبع الى احتقار الذات و الخوف و الانطواء و الاكتئاب وصولا الى الامتناع عن الزواج و الارتباط نتيجة الاشباع الذاتي.